محلية

عميد كلية الصيدلة يدعو لدعم مشروع إنشاء (المعشبة الطبية )

منبر عدن - رياض شرف

تشهد كلية الصيدلة بجامعة عدن نشاطا مكثفا سواء في العمل الأكاديمي أو مستوى تحسين الساحة الامامية لمبنى الكلية الذي تحتضن قاعاتها هذه الأيام امتحانات الفصل الدراسي الاول للعام الجامعي 2021 _ 2022م.
وأوضح الاستاذ الدكتور/ خالد سعيد السويدي عميد كلية الصيدلة أن نحو (٦٦٠) طالبا وطالبة يؤدون امتحانات الفصل الاول من العام الجامعي وفي جميع تخصصات الكلية ( علم الأدوية، كيميا صيدلانية، علم العقاقير، والصيدلانيات)  بما في ذلك طلبات الماجستير. حيث تم افتتاح الدراسة في مساق الماجستير في ثلاثة أقسام هي قسم علم الأدوية، كيميا صيدلانية، وعلم العقاقير، ومن المقرر أن يتم افتتاح دراسة الماجستير في قسم الصيدلانيات.
واضاف عميد كلية الصيدلة أن من الإشكاليات التي تواجه سير العمل في الكلية يتمثل بعدم تثبيت المعيدين المعينين بقرارات اكاديمية والبالغ عددهم (٤٠) معيدا ومعيدة. ناهيك عن أن معظم دكاترة الكلية الذين يصل عددهم لحوالي (٢٥)  تقريبا معظمهم خدماتهم على وشك التقاعد. وناشد بهذا الخصوص الجهات المختصة في اعتماد التعزيز المالي للمعينين أكاديميا من المعيدين.
وفيما يتعلق بمدى توفر المختبرات أكد عميد كلية الصيدلة أن الكلية بجميع قطاعاتها مزودة بأجهزة العرض والشاشات  وبالنسبة للمختبرات فهي قديمة.. ولكن هناك مشروع دعم سعودي لتوفير  كافة أجهزة المختبرات اللازمة لكلية الصيدلة وعددها (٢٨) مختبرا حديثا ويجري حاليا التشطيب النهائي ومن المتوقع أن يتم استلام المشروع في الفصل الثاني إن شاء الله. 
وعن مشروع تأهيل الساحة الامامية لكلية الصيدلة أو ضح الاستاذ الدكتور / خالد سعيد السويدي عميد الكلية أن المشروع يجري العمل فيه بوتيرة عالية والذي يتضمن رصف الساحات وانشاء مساحات خضراء من خلال غرس أشجار الزينة والزهور .وبناء المظلات والكراسي الثابتة وغيرها والذي سيشكل منظرا جماليا للساحة الامامية للكلية وسيوفر اماكن جلوس واستراحات للطلاب والطالبات وتبلغ كلفة المشروع (١٣٠٠٠) دولار وبتمويل ذاتي من الكلية.
وحول المشاريع المستقبلية التي تطمح عمادة الكلية في إنجازها خلال الفترات القادمة  أكد عميد كلية الصيدلة الدكتور / خالد سعيد السويدي أن الكلية لديها خطة طموحة في إقامة وانشاء ( معشبة طبية )  أي مزرعة تحتوي على كل النباتات الطبية المتوفرة في بلادنا، خصوصا وان اليمن بلد يمتاز بالتنوع المناخي والنباتي بما فيها النباتات الطبية المتنوعة والتي نحن بحاجة إلى تجميعها من خلال تنفيذ المشروع المستقبلي والمتمثل بإنشاء المعشبة الطبية الخاصة بكلية الصيدلة  لاسيما وأن المساحة متوفرة وسيتم انشاء اقفاص زجاجية لتوفير المناخ والحرارة اللازمة لتنوع النباتات الطبية.. ووجه الدعوة بهذا الخصوص إلى شركات الأدوية بتقديم المساعدة والدعم اللازم  لإقامة وانشاء المعشبة الطبية لما تمثله من أهمية كبيرة في إنتاج الأدوية والعلاجات المتنوعة وبمختلف الحالات المرضية. حيث ان الدراسات للمشروع جاهزة في هذا المضمار.
وفيما يتعلق بمراعات اوضاع الطلاب والطالبات..
اكد انه تم مراعات الوضع الاقتصادي وتخفيض الرسوم خصوصا على الملتحقين بالتعليم الموازي.. كما تم تكثيف المحاضرات اليومية وتقليص ايام الدراسة كاجراءات لمساعدة الطلاب والطالبات في تحمل تكاليف المواصلات اليومية التي ترهق كاهلهم.
وبهذا الصدد ندعو الجهات الحكومية والسلطة المحلية في العاصمة عدن إلى إعادة النظر في مساعدة طلاب وطالبات الكليات في توفير وسائل مواصلات  نظرا للحاجة الملحة لذلك في ظل تدهور العملة المحلية وارتفاع أجور النقل الذي يكلف الطالب أكثر من ثلاثة آلاف يوميا.

محكمة غرب المكلا الإبتدائية بحضرموت تصدر حكمين في قضايا القتل العمد وحيازة مخدرات


العميد الوالي يلتقي رئيس بعثة أطباء بلا حدود البلجيكية ويُشيد بجهودها الإنسانية


لملس يؤكد على أهمية دور الأوقاف التوعوي والأرشادي في تحقيق الاستفادة المثلى من رسالة المسجد


الكثيري يُشيد بالدور المتميز لدائرة التوجيه المعنوي بالقوات المسلحة الجنوبية