تقارير

الأستاذ منصور العطوي قائد تربوي وإداري متميز حائز على جائزة العر لعام 2024م

منبر عدن - د.علي صالح الخلاقي.

جاء تكريم الاستاذ منصور محمد شيخ العطوي لدوره الرائد في العمل الزراعي والتربوي والإداري وخدمة المجتمع، فهو أول مدير لمكتب التربية والتعليم في المديرية الغربية-يافع بعد الاستقلال، ومرجعية تربوية وتعليمية واجتماعية وزراعية قدمت عطاءات كثيرة لأكثر من نصف قرن. 
يعتبر من الرواد الأوائل وأحد أهم مؤسسي التعليم في يافع الجبل ويافع الساحل. ولد عام ١٩٣٤م في منطقة المريقب -العلاه بيافع سرار.والتحق بالمعلامة (الكتَّاب) لتحفيظ القرآن الكريم.وغادر القرية  إلى ساحل أبين (حصن بن عطية) للبحث عن عمل ليعيل أسرته لأن والده توفى وعمره ٩ أشهر واشتغل في جني محصول القطن، وعندما شاهد أبناء جلدته يدرسون بمدرسة الحصن الابتدائية للتعليم النظامي عام ١٩٥٥م لم يتأخر في اللحاق بهم لأنه كان محبا للتعليم فالتحق بالمدرسة معهم، وكان خلال دراسته نشيطا متفوقاً ويحتل المركز الأول في كل عام دراسي.
في عام ١٩٥٨م انتقل لمواصلة الدراسة المتوسطة بمدرسة جعار ضمن زملائه من مدرسة الحصن الابتدائية، وكان نظام المدرسة لا يسمح للدخول فيها الا للثلاثة الطلاب الأوائل من المدارس الابتدائية. وفي عام 1962م تقدم للامتحان ضمن 18 طالبا من المدرسة المتوسطة في جعار فكان ضمن الخمسة المتفوقين منهم الذين تم اختيارهم للدراسة في كلية الشعب بعدن. وبعد تخرجه من كلية الشعب التحق عام ١٩٦٤م في السلك التربوي والتعليمي وتم تعيينه مدرسا في منطقة الصعيد في شبوه، وفي نفس العام أنتقل من الصعيد الى جعار وتم تعيينه مديراً لمدرسة جعار الابتدائية حتى الاستقلال عام ١٩٦٧م. 
بعد الاستقلال تم تكليفه من قبل سعيد عبد الخير النوبان وزير التربية والتعليم ضمن لجنة لزيارة يافع ممثلا للتربية والتعليم ومشرفاً للتعليم بالمديرية الغربية يافع من المحافظة، وكان من ضمن الوفد المرافق له : صالح عمر بن غالب  وصالح عبدالله الحمزة مع فريق اعلامي مكون من عبدالقادر سعيد هادئ من تلفزيون عدن والمصور علوي علي، وفي هذه الزيارة عُقد اجتماع مع القيادة في لبعوس وتم تكلف منصور محمد العطوي بالنزول إلى رصد وسرار وابين الساحل وتم تأسيس صفوف دراسية أولية في المناطق المكلف، في الخربة بالسعدي والقاره والخشناء وساكن وعيص وافتتاح صفوف في الرواء وفي أفر 
وهكذا يعتبر الأستاذ العطوي رائدا من رواد التربية والتعليم بالمديرية وله الفضل في وضع اللبنات الأولى لمداميك التربية والتعليم في المديرية ومؤسسا لعدد من الصفوف الدراسية والمدارس التي كانت بدون مباني مدرسية. وهذا الدور المتميز يشكر عليه ولبصماته التي لازالت واضحة في منطقة يافع.
وفي عام ١٩٧٠م انتقل عمله إلى مركز الارشاد الزراعي جعار بوظيفة مدير مالي واداري وفي عام ١٩٧٢م شغل وظيفة مدير مالي لمركز الأبحاث والتدريب الزراعي الكود حتى عام ١٩٧٩م وبعدها مسؤول مالي للأبحاث والمشاتل الزراعية والتدريب لمحافظات كل من لحج وابين وشبوه، كما أشرف مع المهندس المصري في وزارة الزراعة عند بناء وتوسعت مركز التدريب الزراعي جعار ومركز الارشاد صبر كلية التربية حاليا ومركز التدريب سيئون في مزرعة السويري والذي تحول إلى معسكر بعد الوحدة ...
وقد حصل على دورات تدريبية قصيرة، منها دورة في المانيا عام ١٩٧٩م ودورة في مصر عام ١٩٧٦م، ودورة في تونس عام  ١٩٨٢م وغيرها. 
احيل للمعاش التقاعدي بعد ١٩٩٤م براتب شهري ٤٥٠٠٠ ريال، وهو اليوم طريح الفراش نتيجة لمعاناته من التهابات حاده في المفاصل وتورم في الأطراف جعل كل حياته صعبه، وقد سافر إلى مصر للعلاج ولكن لم يستفيد من ذلك العلاج وعاد إلى الوطن نسأل الله أن يمن عليه بالشفاء العاجل انه على كل شيء قدير.

هيئة مصائد خليج عدن تدشن المرحلة الثانية من منحه توزيع أدوات الصناعات الغذائية والتحويلة السمكية في عدد من مناطق البريقة


مؤسسة روابي ردفان للتنمية الخيرية تفتتح معمل الحاسوب بدعم من فاعل خير


الوكيل الشبحي يفتتح ورشة عمل المراجعة والمصادقة لإجراءات التشغيل القياسية للإحالة


تنفيذي القطن يعقد اجتماعة الدوري السادس