محلية

أريج تُكمل دبلوم صحافة البيانات المكثّف بتدريب الصحفيين على الاتجاهات المستقبلية

منبر عدن - عدن - عمّان: محمد حليس

اكملت  شبكة "إعلاميون من أجل صحافة استقصائية" (أريج) تدريب الصحفيين المشاركين في دبلوم صحافة البيانات المكثّف، عبر تطبيق "Zoom".

شهدت الجلسة الثانية عشر، التي عُقدت، الاثنين 23/سبتمبرأيلول، تركيزًا على الاتجاهات المستقبلية لصحافة البيانات.


وافتتحت مديرة الشبكة روان الضامن الجلسة الأخيرة بتقديم لمحة عامة عن دبلوم صحافة البيانات منذ انطلاقته والزيادة المستمرة في عدد المتقدمين  مشيرة أن العام الخامس شهد تقدم أكثر من 1000 صحفي وصحفية، اختير منهم 20 شخصًا فقط لتلقي تدريب مكثف لمدة ستة أشهر،وعملت الشبكة هذا العام ولأول مرة على تمكين المتقدمين الآخرين  من الالتحاق بالدبلوم المكثف لمدة ثلاثة أشهر.
وعبرت عن سعادتها في الوصول إلى الجلسة الأخيرة مشيدة بجهد المدرب محمد الكوماني وللفريق القائم على تنفيذ وانجاح سير البرنامج تنسيقيا وتقنيا وتدريبيا.

واستمعت الضامن لعدد من المداخلات  من المتدربين/ات عبروا خلالها عن شكرهم للشبكة على متقدمة من فرص للصحفيين مشيرين إلى مجموعة من الأفكار والمقترحات الهادفة لتمكين المشاركين من تحقيق  هدف التدريب وتحويل المعارف والمهارات المكتسبة إلى انتاج تقارير وتحقيقات صحافة بيانات.

وقاد المدرب محمد الكوماني، جلسة مكثفة تناولت الاتجاهات المستقبلية لصحافة البيانات وما تتضمنه من تقنيات ناشئة وعن الارتباط بين صحافة البيانات والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، كما تم تعريف المشاركين بالواقع الافتراضي والواقع المعزز وكيف استخدامهما.
واستعرض كوماني التحديات والصعوبات في صحافة البيانات موجها جملة من النصائح للبقاء في المقدمة في مجال صحافة البيانات إضافة إلى توصيات بمصادر ومراجع يمكن الاستفادة منها.

وخلصت الجلسة إلى مقترح عقد لقاء شهري مع المتدربين لضمان استمرارية التواصل وتحقيق مزيدا من الفائدة والتعاون لإنتاج أعمال في صحافة البيانات.


يذكر أن الدبلوم المكثف بدأ في 1 يوليو/تموز الماضي بمشاركة 290 صحفيًا من مختلف الدول العربية وخارجها.

محاضرة توعوية عن أهمية تنفيذ ما ورد في الميثاق الوطني الجنوبي لتعزيز الشراكة بالمكلا


رئيس مجلس القضاء الأعلى يُعزّي في وفاة القاضي عبد القوي حسين عضو المحكمة العليا


لجنة التواصل لتحقيق مطالب حضرموت تعقد لقاءً موسعًا للنخب الأكاديمية بوادي حضرموت


وكيل وزارة الداخلية "العامري" يشيد بجهود قيادة مديرية المنصورة في إنشاء مبنى للأحوال المدنية