محلية

إيران ستشعلها من اليمن.. نذر حرب إقليمية تتهدد الخليج

منبر عدن - وكالات

هددت طهران عبر قنوات دبلوماسية سرية باستهداف دول الخليج العربي، من اليمن والعراق، إذا سمحت لإسرائيل باستخدام أراضيها، أو مجالها الجوي لشن هجوم على إيران، وفق ما جاء في صحيفة "وول ستريت جورنال"، الأمريكية.

ونقلت "وول ستريت"، عن المسؤولين قولهم، إن الدول المقصودة بالتحذير الإيراني أبلغت واشنطن أنها لا ترغب في استخدام بنيتها التحتية ولا مجالها الجوي في أي عمليات هجومية ضد إيران.

في السياق، نقلت وكالة رويترز عن دبلوماسي إيراني، أن طهران أرسلت رسالة واضحة إلى السعودية مفادها أن حلفاءها الحوثيين في اليمن وآخرين في العراق قد يردون إذا كان هناك أي دعم إقليمي للاحتلال الإسرائيلي ضد إيران.

وأكد الكاتب والباحث العراقي، جاسم الشمري بمداخلة مع قناة "بلقيس" أن "ما يجري اليوم هو حرب إقليمية مصغرة، نحن نتحدث عن خمس دول في مواجهة إسرائيل، وهي إيران وأربع دول: اليمن والعراق وسوريا ولبنان، وهذا يعني أننا أمام حرب إقليمية مصغرة".

وأضاف: "ربما هذا الأمر سيتسع بعد أن رأينا الكيان الصهيوني وجّه ضربات للجيش اللبناني، وهذا يعني أنه لا يمكن لبعض المتابعين للشأن اللبناني أن يقولوا إن الضربات موجهة ضد حزب الله فقط، وأعتقد أن الحرب ستأخذ منحا آخر".

وتابع: "أنا أعتقد أن القضية لا تدخل ضمن إطار الحرب النفسية؛ لأن إيران سبق لها وأن نفذت العديد من الضربات على المملكة العربية السعودية والإمارات عبر الحوثيين من جهة، وعبر الجماعات المسلحة العراقية من جهة أخرى".

وأردف: "نحن نتحدّث عن عمليات سابقة وقعت في المنطقة، وليست مجرد حرب نفسية تستخدمها إيران في هذا الباب".

وزاد: "التهديدات الإيرانية واضحة، وأذرع إيران قريبة من دول الخليج، كما هو معلوم، وبالتالي ربما الأمر فيه رسالة واضحة للمملكة العربية السعودية".

وقال: "الحوثيون ضربوا أرامكو في السابق ضربة قاسية جدا، وضربوا عدة مرات الإمارات العربية المتحدة، وبالتالي أظن أن إيران لا يمكن أن توجّه ضربات بشكل مباشر، وإنما ستوجّه هذه الضربات عبر أذرعها في العراق واليمن".

محافظ عدن "أحمد لملس" يدشن مشاريع خدمية بمناسبة ذكرى ثورة 14 أكتوبر


روسيا تطالب عصابة الحوثي بوقف هجماتها في البحر الأحمر


الحوثيون يدفعون بتعزيزات إلى ثلاث محافظات


دلتا إيرلاينز توقف رحلاتها بين نيويورك وتل أبيب حتى مارس..