محلية
مسام ينتزع أكثر من 4,600 لغم وذخيرة متفجرة في اليمن خلال يونيو
أعلن مشروع "مسام" لنزع الألغام في اليمن تمكن فرقه الميدانية من انتزاع أكثر من 4,600 مادة متفجرة من مخلفات الحرب، وتأمين أكثر من مليون متر مربع من الأراضي منذ مطلع يونيو الجاري.
وأوضح المشروع، في بيانه الأسبوعي، أن الفرق الهندسية نزعت خلال الفترة من 1 إلى 19 يونيو 2026 ما مجموعه 4,622 لغماً وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة، ضمن جهودها المستمرة لحماية المدنيين وتأمين المناطق المتضررة.
وبحسب البيان، شملت المواد التي تم انتزاعها 4,000 ذخيرة غير منفجرة، و361 لغماً مضاداً للدبابات، و180 لغماً مضاداً للأفراد، إضافة إلى 81 عبوة ناسفة، فيما تمكنت الفرق من تطهير مساحة تتجاوز مليون متر مربع من الأراضي، ما يساهم في إعادة استخدامها بشكل آمن وتهيئة الظروف لعودة السكان إلى مناطقهم.
وأشار المشروع إلى أن الفرق الميدانية نزعت خلال الأسبوع الماضي وحده 1,779 مادة متفجرة، بينها ألغام وذخائر غير منفجرة وعبوات ناسفة، كما تمكنت من تطهير نحو 392 ألف متر مربع من الأراضي الملوثة بمخلفات الحرب.
وفي محافظة حجة، واصل المشروع تحقيق تقدم ميداني في مديرية ميدي، حيث ارتفع إجمالي ما تم نزعه منذ بدء العمل في المديرية إلى أكثر من 10 آلاف لغم وذخيرة وعبوة ناسفة، فيما تجاوزت المساحة المطهرة 3.4 ملايين متر مربع.
من جانبه، أوضح مدير مشروع "مسام" أسامة القصيبي أن الفرق الهندسية تمكنت منذ انطلاق المشروع في يونيو 2018 وحتى 19 يونيو الجاري من انتزاع 568,961 لغماً وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة، إلى جانب تطهير أكثر من 81.7 مليون متر مربع من الأراضي الواقعة في المناطق المحررة، في إطار الجهود الرامية إلى الحد من مخاطر الألغام وتأمين حياة المدنيين.