الثالث من مارس من كل عام هو اليوم الوطني للبُن اليمني.. والبُن اليافعي يتصدر

المهندس الزراعي عبدالقادر خضر السميطي

حفظ الصورة
كتب: المهندس الزراعي عبدالقادر خضر السميطي

الثالث من مارس من كل عام هو اليوم الوطني للبن في بلادنا الحبيبة شمالًا وجنوبًا شرقًا وغربًا
هذا اليوم الذي فيه يتم زيادة إنتاج شتلات البُن وتوزيعها على المزارعين بأسعار رمزية في بعض المناطق وهذا اليوم له طعم ونكهة خاصة وخصوصًا  عند مزارعي البُن.

وفي هذه المناسبة يتطلع المزارع اليافعي إلى التفاعل مع هذه المناسبة العظيمة وبذل الجهود في سبيل زيادة الرقعة الزراعية بمحصول البُن وليكن عام 22 في يافع هو عام إنتاج شتلات البُن وتوزيعها على المزارعين والراغبين في زراعة هذه الشجرة الطيبة والهامة والتاريخية والذي تعتبر إرث حضاري وتراثي ليافع

إن البُن اليافعي يعتبر من أجود أنواع البُن في العالم ويعتبر  مشروب منبه ويعدل المزاج والإفراط فيها قد يصل إلى حد الإدمان.. لكن إن كنت مُغرم به وتحبه وتعشقه فننصحك باختيار أفضل أنواع البن لقهوتك حتى تُنعش عقلك وتضبط مزاجك مع إفادة جسدك بفوائد البُن الكثيرة خصوصًا إن كنت تتناول أكثر من فنجانين من القهوة خلال اليوم.

البُن اليافعي هو الأفضل طعم ولون ورائحه..عندما نتكلم عن البُن اليافعي فعلينا أن نتذكر مناطق العياسئ وذي ناخب وتصه والعرقه ويهر  وشغب العرمي وشعب جداس واليزيذي وحمومة
وبن المهدية بالصفاءه والسعدي، ودي عسيم وحذه  ورخمة وجبل موفحة وسرار وحطاط وبقية المناطق التي لا يتسع المكان لذكرها.. وفي هذا اليوم الوطني للبن أن نطالب السلطات ممثلة بوزارة الزراعة بإنشاء قطاع خاص يهتم بزراعة البن كما نطالب الجامعة بإدخال محصول البُن من ضمن المنهج الدراسي لكلية الزراعة، وكذالك انشاء هيئة أو شركة خاصة بشراء البُن اليافعي المتميز وتصديره إلى الخارج وتشجيع المزارعين على زيادة الإنتاج وتحسينه ..

كما أننا نحمد الله أن البُن اليافعي لازال بخير وصامد رغم التغييرات المناخية في العالم 
كما ندعو الاخوة في مجموعة المزارعيين إلى البدء في تشغيل المشاتل الزراعية لإكثار شتلات البن وتوزيعها بأسعار رمزية ،كما أتمنى في العام القادم أن يأتي هذا اليوم الوطني ونحن قد ضاعفنا عدد الأشجار البُن  وكمية الانتاجية من وحدة المساحة ولا بد من ترتيب معرض خاص في البُن اليافعي والترويج له.