ضربات روسية تدمر شبكة الكهرباء في أوكرانيا

عدن _ منبر عدن _وكالات

دمّرت ضربات روسية في مختلف أنحاء أوكرانيا، الأربعاء، شبكة الكهرباء المتضررة بالأساس وخلّفت العديد من القتلى وتسببت بفصل 3 محطات للطاقة النووية عن الشبكة ما أدّى إلى انقطاع "هائل" للتيار الكهربائي في مولدافيا المجاورة.

وبات نظام الطاقة الأوكراني في حالة يرثى لها، وانقطع التيار الكهربائي عن الملايين بعد أسابيع من القصف الروسي. وحذّرت منظمة الصحة العالمية من أن الأولوية لأوكرانيا هذا الشتاء ستكون "النجاة".

وفي وقت سابق، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن بلاده ستعيد ترميم البنية التحتية التي تضررت من الضربات الجوية الروسية، اليوم الأربعاء، وأشاد بالروح المعنوية التي يتمتع بها شعبه.

وقال في كلمة مصورة مقتضبة نشرت على تطبيق المراسلة تليغرام: "سنجدد كل شيء، ونتجاوز كل هذا لأننا شعب غير قابل للانكسار"، وجاء ذلك بعدما أعلن سلاح الجو الأوكراني أن روسيا أطلقت حوالي 70 صاروخاً عابراً على أوكرانيا، اليوم، أسقط 51 منها، وقد تسببت هذه الضربات الجوية في انقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع.

وأوضح الجيش الأوكراني على تليغرام: "في المجموع، أطلق حوالي 70 صاروخاً عابراً من طراز Kh-101/Kh-555 +Kalibr+. ودمرت قوات الدفاع الجوي 51 صاروخاً. كذلك دمّرت خمس مسيّرات من نوع لانسيت في جنوب البلاد".