صدور طبعة جديدة من كتاب "في شرق اليمن يافع" للمؤرخ صلاح البكري

عدن - منبر عدن - خاص

صدرت طبعة جديد من كتاب "في شرق اليمن يافع" للمؤرخ صلاح البكري.

وكتب الباحث والمؤرخ الدكتور نادر سعد العُمري على صفحته في الفيس بوك، منشورا مطولا أكد فيه صدور طبعة جديدة للكتاب المذكور، موضحًا أن الطبعة الجديدة طُبعت بعنايته وتعليقه.

نص المنشور كما ورد على صفحة الباحث والمؤرخ د. نادر بن سعد العمري.

" بفضل الله وتوفيقه صدرتْ في هذا الأسبوع طبعة جديدة لكتاب "في شرق اليمن يافع" للمؤرخ والجغرافي الأستاذ صلاح بن عبدالقادر البكري اليافعي (رحمه الله)، بعنايتي وتعليقي، إذ اعتنيتُ به وخدمتُ النصَّ تصحيحًا وضبطًا، وكتبتُ عليه (449) تعليقة، عرّفتُ فيها بأعلام الأشخاص والبلدان والقبائل، ووضحتُ ما يحتاج إلى توضيح من الحوادث التاريخية وغيرها.

وكنتُ قد انتهيتُ من مراجعة الكتاب والتعليق عليه في سنة 2019م، ضمن الأعمال الكاملة للأستاذ صلاح البكري، التي تنوي دار الوفاق الحديثة بالقاهرة نشرها، وتأخر النشر لأسباب تعود إلى الناشر، ثم أَذن لي صاحب الدار أستاذنا الشيخ محمد سالم بن علي جابر بإخراج هذا العمل في طبعة محلية محدودة، فكانت هذه الإبرازة الأولى للكتاب في طبعته الجديدة التي تقع في 244 صفحة، مقاس 24×17 سم.

وكانت الطبعة الأولى للكتاب قد صدرتْ ببيروت سنة 1374هـ/1955م، وهو أول كتاب مطبوع عن يافع، بعد أن قام المؤلف برحلة شاقة، مشى فيها على الأقدام في ربوع يافع، وسجّل على طريقة أدب الرحلات مشاهداته وما سمعه ممن التقى بهم، وما اطّلع عليه من وثائق، فكان الكتاب في ذاته وثيقة قيمة ومبكرة. وقد أعاد الأستاذ الدكتور علي صالح الخلاقي طباعة هذا الكتاب في عدن قبل أكثر من سنتين، مع تعليقات طفيفة عليه. والكتاب جدير بأن تتعدد طبعاته، ويُقتَنى، وتقرؤه الأجيال، فهو أثر من أهم آثار الأستاذ البكري تغمده الله برحمته.

والشكر موصول للأخ العزيز الشيخ محمد حسين عبداللاه العاقل بن دينيش البكري على تفضله برعاية هذه الطبعة. وتوجد نسخ من الكتاب في المكتبات الآتية في محافظة عدن، وهو يُباع بسعر التكلفة:
1- مكتبة الرائد، المنصورة، شارع القصر، بجوار البريد.
2- مكتبة الجيل الجديد، الشيخ عثمان، تحت مسجد النور.
3- مكتبة خالد بن الوليد، عدن (كريتر)، الميدان، تحت فندق العامر ".