إنطلاق فعاليات مهرجان يافع التراثي للعام 2024

يافع - منبر عدن - صالح البخيتي

وسط حضور جماهيري وشعبي كبير ،انطلقت صباح اليوم الإثنين أولى فعاليات مهرجان يافع التراثي والفني والثقافي السنوي للعام 2024م في منطقة الهجر بمديرية يافع لبعوس بمحافظة لحج.

ويهدف المهرجان إلى إحياء التراث الشعبي والحضاري والحفاظ على الموروث الفني والثقافي الأصيل الذي يميز أبناء وقبائل يافع والتعبير عن فرحة عيد الأضحى المُبارك لسكان يافع.

وشهد المهرجان بأول أيامه تنظيم قائمة من العروض الفنية الجميلة والمخطوطات والحرف اليدوية والملابس التقليدية إضافة إلى الرقصات الشعبية والقصائد الشعرية والزوامل والأهازيج، وكذلك إلاعلان عن"جائزة العر السنوية" لتكريم المبدعين من أبناء يافع في المجال العلمي وخدمة المجتمع اليافعي.

كما القيت في المهرجان عدد من الكلمات والقصائد الشعرية المطالبة بضرورة الحفاظ على التراث الثقافي ليافع باعتبارهِ كنزاً ثميناً يعبر عن تاريخ الآباﺀ والاجداد.

ويستمر المهرجان التراثي لمدة ثلاثة أيام،حيث يقام في منطقة الهجر لبعوس في تاسع أيام عيد الأضحى، ويليه مهرجان "بين المحاور" في عاشر أيام العيد، وتختتم الفعاليات التراثية بمهرجان في مديرية المفلحي.

ويعتاد أبناء يافع على إقامة مثل هذه الفعاليات الكرنفالية في المناسبات الدينية والوطنية كل عام وذلك لتذكير الجيل الواعد بهذه الفنون والموروثات والعادات والتقاليد الشعبية الزاخرة التي مارسها الأسلاف سابقاً بيافع وتسليط الضوء على المواهب المتميزة في المجتمع اليافعي.