وزيرة التخطيط تبحث مع السفير الياباني أوجه الدعم الفني والاقتصادي لليمن
بحثت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي الدكتورة أفراح الزوبة، اليوم، في العاصمة المؤقتة، مع السفير الياباني لدى اليمن يونيتشي ناكاشيما، سُبل تعزيز أوجه التعاون والتنسيق المشترك بين الجانبين، ومواصلة تقديم الدعم الفني والاقتصادي.
وتطرق اللقاء، إلى الفرص المتاحة لتطوير وتنفيذ مشاريع مستقبلية، والدعم بالمجالات الإنسانية والتنموية وبما يتماشى مع أولويات وخطط الحكومة، إضافة إلى الأوضاع الاقتصادية والإنسانية والتنموية الراهنة في اليمن، وخطة التنمية الحكومية.
واستعرضت الوزيرة الزوبة، أولويات وأهداف الخطة الاقتصادية والاجتماعية وإعادة الإعمار للأعوام 2027-2029م، التي تعدها الحكومة كمرجعية وطنية للمشاريع التنموية والاستثمارية.. معربةً عن تطلع الحكومة للاستفادة من الخبرة اليابانية في مجالات التخطيط وإعادة الإعمار والتعافي بعد الأزمات.
وثمنت استمرار الدعم الياباني خلال السنوات الماضية، لاسيّما في مجالات الأمن الغذائي والتعليم والصحة وبناء القدرات.. داعيةً إلى دراسة العودة التدريجية للتدخلات اليابانية المباشرة، وإنشاء آلية عمل مشتركة تسمح بتنفيذ المشاريع التنموية عبر مؤسسات وطنية كالصندوق الاجتماعي للتنمية وصندوق الأشغال العامة.
وأكدت وزيرة التخطيط، أهمية الاستفادة من التدخلات اليابانية في المشاريع ذات الأثر التنموي، كقطاعات البنية التحتية والطاقة والنقل وإعادة الإعمار، إلى جانب بناء المؤسسات الوطنية وتعزيز الصمود الاقتصادي.. مشيرةً إلى حاجة البلاد للاستثمارات التنموية المستدامة .. مجددةً تطلع الحكومة إلى تعزيز الشراكة الإستراتيجية مع اليابان وتوسيع مجالات التعاون بما يسهم في دعم جهود التعافي الاقتصادي وتحقيق التنمية المستدامة.
من جانبه أكد السفير الياباني، استمرار بلاده بدعم اليمن ومساندة جهود الحكومة في المجالات التنموية والإنسانية ومواصلة التنسيق مع شركاء التنمية لدعم الأولويات الوطنية وتعزيز فرص التعافي والاستقرار.. مشيداً بالتعاون القائم مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي.

