الكويت: الناتج المحلي يسجل انكماشاً بنسبة 9.9% في 2020

أفادت بيانات رسمية كويتية، اليوم الأحد، بانكماش الناتج المحلي الإجمالي في البلاد بنسبة 9.9% خلال عام 2020، مقارنة بنموه بنسبة 0.4% في 2019، مشيرة إلى أن ذلك يرجع في الأساس إلى التراجع الحاد في أسعار النفط.

واستندت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" في تقريرها إلى تصريح محافظ البنك المركزي الكويتي محمد الهاشل، الذي اعتمد على تقديرات أولية وإحصاءات، وقال إن البنك استخدم كل الوسائل المتاحة لديه لتقليل آثار الوباء.

وقال محافظ البنك "إن التقديرات والإحصاءات الأولية أشارت أيضاً إلى أن التضخم زاد إلى نحو 2.1% في العام الماضي مقارنة بنسبة 1.1% في عام 2019".

وأضاف: "قيمة الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية انخفضت بنحو 23.2%، وقد جاء هذا التراجع مدفوعاً بشكل أساسي بانخفاض متوسط سعر البرميل من نفط خام الكويت التصديري ليصل إلى نحو 41.5 دولار للبرميل خلال عام 2020، وذلك بانخفاض معدله 35.2%".

وبين المحافظ أن الاقتصاد العالمي واجه عاماً استثنائياً بالغ الصعوبة بسبب جائحة كورونا التي أحدثت صدمة اقتصادية وصفت بأنها الأكثر حدة في آخر 100 عام، وأدت إلى اتخاذ تدابير احترازية صارمة وصلت إلى مرحلة الإغلاق الكلي لكثير من الأنشطة الاقتصادية أثناء موجتيها الأولى والثانية.