الحبشي رئيسًا وطلعت عبد العزيز أمينًا عامًا

إشهار نادي رجال الأعمال في العاصمة المؤقتة عدن

عدن - منبر عدن - خاص

أشهر رجال المال والأعمال في العاصمة المؤقتة عدن يوم أمس " نادي رجال الأعمال" في اجتماع تأسيسي تحت رعاية وزير الدولة محافظ محافظة عدن أحمد لملس، ووزير الشئون الاجتماعية والعمل محمد الزعوري. 

وفي حفل إشهار النادي أكد وكيل محافظة عدن لقطاع التنمية، عدنان الكاف، خلال كلمته نيابةً عن وزير الدولة محافظ عدن أحمد لملس، على إيمانه بدور نادي رجال الأعمال في التنمية، " الذي جدد تأسيسه الأمل لدينا كدولة، وسنسعى للعمل كفريق واحد معه لتسهيل مهامه باعتباره شريك أساسي في التنمية، انطلاقًا من إيماننا بضرورة أن يتولى القطاع الخاص مهام كبيرة للنهوض باقتصاد البلاد، واستعادة مكانة عدن تحديدًا.

وأشار الكاف إلى أن الغاية هي تحقيق التكامل، وتحقيق شراكة بين القطاع الخاص والدولة تؤدي إلى نهضة اقتصادية كبيرة في عدن وعموم الوطن.

رئيس اللجنة التحضيرية، علي الحبشي قال خلال كلمته: "إن الهدف الرئيسي من إشهار نادي رجال الأعمال هو أن يقوم، إنطلاقاً من عدن كعاصمة ومركز اقتصادي واستثماري ،بنشاط اقتصادي فاعل يسهم مع جهود السلطات المختصة بالبلاد في تحسين بيئة العمل الاقتصادي، من خلال مجموعة من الأنشطة والفعاليات الهادفة لتحسين الأعمال التجارية والاقتصادية".

ودعا الحبشي إلى تعزيز دور القطاع الخاص في التنمية والاستثمار وخلق شراكة حقيقية بين الحكومة والقطاع الخاص، وتذليل العوائق التي تعترض نشاطه، ومراجعة التشريعات التي تخدم النشاط الاستثماري وترسيخ روح القانون بما يحفظ حقوق الجميع، والمشاركة في مشاريع الحيوية تسهم في خلق مناخ استثماري جاذب حتى تلتحق بلدنا بركب التطور والنماء والرخاء.


من جانبه أكد رئيس الغرفة التجارية والصناعية في عدن، أبو بكر باعبيد أن أي عمل ناجح لا بد له من إدارة ناجحة، لافتًا إلى الظروف التي مرت بها عدن والتي كان فيها القطاع الخاص يقوم بعمل استثنائي في مجال الإغاثة حتى قبل التدخلات الإقليمية والدولية.

وذكّر باعبيد بقرار المحافظ ووزير النقل باستقبال ميناء عدن للبواخر بشكل مباشر دون المرور بأية موانئ أخرى، بالإضافة إلى رفع المنع عن استيراد 500 نوع من السلع والمواد، وهناك تعليمات للنقاط الأمنية بإيقاف الرسوم غير القانونية.

معتبرًا أن القرار خطوة صائبة رغم أنها تأخرت، وقال: ”علينا استثمار هذه الخطوة ونتكاتف جميعًا لاستعادة دور ميناء عدن، وتصحيح الأخطاء التي شهدتها الظروف الاستثنائية للبلاد، مؤكدًا أن نادي رجال الأعمال جزء من الغرفة التجارية وسند لها، وأيادينا بأيادي بعضنا البعض لتحقيق النجاح.

عقب ذلك تلا مدير إدارة الجمعيات والاتحادات بمكتب الشئون الاجتماعية والعمل، النظام الأساسي لنادي رجال الأعمال، وطرحه للنقاش والتصويت عليه والذي نال الموافقة بالإجماع، ثم دعا إلى انتخاب مجلس إدارة للنادي، ولجنة للرقابة والتفتيش.


علي الحبشي رئيسًا، وطلعت عبدالعزيز أمينًا عامًا

وأسفرت نتائج الانتخابات عن اختيار علي الحبشي رئيسًا لنادي رجال الأعمال، وطلعت عبدالعزيز أمينًا عامًا، معروف بلفقيه مسئولًا ماليًا، قحطان عتوان علاقات عامة، أحمد هادي مهدي مسئول العضويات، سمير بانافع مسئول بناء القدرات، وعضوية كل من:  رائد عبدالله، عادل مسلم، ومحمد عبدالسلام، بالإضافة إلى نبيل باجرش وعلي الوالي كاحتياط.

كما تم انتخاب لجنة رقابة وتفتيش برئاسة الشيخ بشير باهارون، وعدنان أحمد مسعد نائبًا، وندى الخضر علي مقررًا.

وفي كلمته بعد انتخابه رئيسًا لنادي رجال الأعمال، أكد علي الحبشي على استمرار النادي في تنفيذ برامج بناء القدرات وتطبيق مبادئ الحوكمة بين أعضاء النادي؛ لما من شأنه خدمة نماء ورسوخ النشاط التجاري والاستثماري.

وأضاف الحبشي أن النادي سيعمل على توسيع قاعدة سيدات الأعمال ورفع مساهمتهنّ في نادي الاعمال.

وأكد الحبشي على سعي النادي للعمل مع رواد الأعمال وتشجيع الابتكار وتطوير هذا النشاط من خلال إنشاء وحدة ريادة الأعمال ضمن هيكلة النادي، وإعداد خطة طموحة خلال الفترة القادمة تحقق أهداف النادي، وبما يسهم في تطوير الأعضاء وكذا تحسين بيئة الأعمال.

واضاف الحبشي إن النادي يرى أنه حان الأوان أن تحتل عدن دورها اللائق بها كعاصمة لهذه البلاد وكمركز اقتصادي واستثماري حيوي ومهم لبلدنا، ولعل ميناء عدن واهميته الاستراتيجية هو أهم سمة لهذه المدينة، وأهم المرافق التي تخدم النشاط التجاري والاقتصادي.