مشكلات تربوية وكيفية حلها

منبر عدن - خاص

كيف أتعامل مع طالب لا يجيد الكتابة والقراءة؟؟

كيف أتعامل مع طالب لا يجيد الكتابة والقراءة، وما هي الوسائل التي يجب على المعلم إتباعها معه ؟؟

من المعلوم إخواني الأفاضل كم من الطلاب والطالبات في الصفوف المتوسطة صف خامس او الصف السادس او قد أكمل بعضهم المرحلة الإبتدائية ويدخل المرحلة الثانوية وهو لا يجيد الكتابة والقراءة.

كيف نتعامل مع مثل هؤلاء الطلاب ؟

على المعلمين جميعاً إذا أرادوا تصحيح العملية التعليمية بصدق وأمانة مما شابها من معلمين قبلهم والطالب ضحية لإهمال وتقاعس المعلم. 

لسنا بصدد التحقيق أو اللوم.

 

 لماذا لم يجيد الطالب الكتابة والقراءة؟ 

ربما قد يكون المعلم الذي علّمه في الصفوف 1_4 هو السبب في ذلك والشعور بعدم الوعي والمسؤولية وعدم أهمية التعليم عند كثير من المعلمين الذين لا يولون اهتماماً للتعليم وكثير ما يدفع ثمنها الطلاب ويكونوا ضحية لهؤلاء المعلمين وحسابهم عند ربك سبحانه وتعالى كما يؤجر من قام بواجبه بكل إخلاص وأمانة كذلك سيعاقب الله من فرّط وأهمل بواجبه. 

 

كيف نبدأ بتعليمه وليس لماذا لم يتعلم ؟

يجب أن لا نحكم على الأشخاص بأنهم لم يفهموا ولن يفهموا فهذا الخطأ بعينه، بل نبدأ بالحلول حتى يجيدوا القراءة والكتابة. 

نبدأ معهم كما نبدأ مع أطفال الصف الأول أي نبدأ معهم من الصفر، كتابة الحروف حرف حرف وفهمها قراءة وكتابة ثم كلمات بسيطة حتى يتقنها وتصبح عنده ثروة وعدداً كبير من الكلمات. 

بالتأكيد عليك البدء معه من الصفر لكي تبني له قاعدة صحيحة يستطيع الانطلاق منها لذا فتعليم الحروف ركيزة أساسية للتعلم ومن ثم جمعها في كلمات ووضعها في جمل وهكذا، وكذلك الأرقام تبدأ معه من الأرقام الصغيرة ومعرفتها نطقا وكتابة ثم تبدأ بعد ذلك للعمليات الحسابية الأربع وتبدأ بعملية الجمع أولا ثم الطرح وهكذا ويا حبذا لو وضعت أمامه أشياء ملموسة كي تكون العملية سهلة ومبسطة. 

مقالات الكاتب