بيان صادر عن مشايخ مكتب اليزيدي وقبائل يافع بشأن قضية اختطاف الأخ المقدم علي عشال الجعدني

يافع - منبر عدن - خاص

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسوله الكريم، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،     وبعد:

نتابع بكل اهتمام تطور قضية اختطاف الأخ المقدم علي عشال الجعدني؛ منذ حدوثها في محافظة عدن بتاريخ ١٢/٦/٢٠٢٤م؛ إلى تاريخ كتابة هذا البيان.

ونعلن تضامننا الكامل ووقوفنا الصادق جنبا إلى جنب مع المجني عليه، وجميع أفراد أسرته وقبيلته، وكل أبناء محافظة أبين وقياداتها وقبائلها، التي أعلنت تضامنها ووقوفها الصادق مع نصرة المظلوم وردع الظالم، امتثالا لأمر نبينا (صلى الله عليه وسلم) بنصرة المظلوم حيث قال: ((انصر أخاك ظالما أو مظلوما. فقال رجل: أنصره إذا كان مظلوما، أفرأيت إذا كان ظالما، كيف أنصره؟ قال: تحجزه أو تمنعه من الظلم فإن ذلك نصره)).

ومن مظاهر نصرة الأخ علي عشال الوقوف معه في محنته، حتى يعود إلى أهله وذويه سليما معافى.
إذ أننا لا نعتبر هذه قضية خاصة بعشال وقبيلته، بل هي قضيتنا جميعا، وقضية كل حر وشريف في داخل الوطن أو خارجه، وهذا ما يفرضه علينا ديننا، وتمليه علينا قيمنا ومبادئنا وأخلاقنا وأعرافنا.

كما أننا نؤيد كل الأصوات الحرة التي ارتفعت في كل مكان بالرفض القاطع لكل الممارسات غير القانونية التي تطال كثيرا من أبناء الوطن، سواء بالاختطاف أو الإخفاء أو التعذيب أو القتل، والتي تكررت مشاهدها كثيرا في محافظة عدن، ومن آخر ذلك اختطاف الأخ المقدم علي عشال وإخفاؤه، واغتيال الأخ هاني المنصوري في مدينة إنماء، دون الإفصاح عن خفايا هذه القضية وغيرها كثير.


وللحفاظ على الأمن والسكينة وعدم تسييس القضية وتحويلها إلى مناطقية، نطالب الجهات الأمنية المختصة بعدم التسويف، والإسراع بالإفراج عن المختطف، وتقديم الجناة والمتواطئين معهم إلى العدالة، لينالوا جزاءهم العادل لما اقترفوه بحق المجني عليه وترويع أسرته وإقلاق السكينة العامة.

كما نحث إخواننا قبائل الجعادنة خاصة إلى عدم الانصياع إلى الأصوات النشاز التي تريد استغلال الحدث لبث سموم المناطقية والفرقة وتقزيم القضية بحصرها في إطار قبلي ضيق، فنحن نريد جعلها قضية رأي عام كون الواقعة تهم الجميع دون استثناء، ولا يمنع هذا من التصعيد حتى إحقاق الحق وتثبيته، ونشيد بمخرجات اللقاء التشاوري لقبائل محافظة أبين الذي عُقد في عصر يوم الجمعة بقاعة الفخامة محافظة عدن بتاريخ ٢٨/٦/٢٠٢٤م.

سائلين المولى عز وجل أن يحفظ الأخ علي عشال ويعيده إلى أهله وذويه وهو في خير وصحة وسلامة.


صادر عن مشايخ مكتب اليزيدي وقبائله.

عنهم : الشيخ محمود أحمد محسن البطاطي شيخ مشايخ مكتب اليزيدي.

يوم الخميس ٤/٧/٢٠٢٤ م.