الأرصاد الجوية تحذر من تأثر بلادنا بأمطار رعدية ورياح شديدة خلال الأربعة الأيام القادمة

عدن - منبر عدن - خاص.

أكد مركز التنبؤات الجوية والإنذار المبكر في الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد، في نشرته الجوية التحذيرية الصادرة مساء اليوم الثلاثاء 22/10/2024، أن صور الأقمار الاصطناعية ومخرجات النماذج العددية وطبقات الجو العليا والرصد السطحي، تشير إلى تأثر بلادنا بأمطار رعدية ورياح شديدة بسبب الإضراب المداري شرق خليج عدن خلال الساعات القادمة.

وبناء على ذلك، توقع المركز - بمشيئة الله تعالى - خلال الأربعة الأيام القادمة، الآتي: 
1) هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على مناطق متفرقة من سواحل ومرتفعات وهضاب داخلية وصحاري محافظات (المهرة، حضرموت، سقطرى)، ثم تمتد بعد ذلك لتصل إلى محافظات (شبوة، أبين، البيضاء) بالإضافة لمحافظة عدن.
2) استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح هابطة شديدة على المرتفعات والمنحدرات والسهول الساحلية الغربية، من صعدة شمالاً حتى تعز والضالع ولحج جنوباً، بالإضافة لأجزاء من محافظتي مأرب والجوف.

وحذر مركز التنبؤات الجوية والإنذار المبكر المواطنين وسائقي المركبات، من التواجد في بطون الأودية ومجاري السيول، والسير في الطرق الطينية الزلقة في المناطق المتوقع هطول أمطار عليها، كما حذر من الاقتراب من أعمدة الكهرباء واللوحات الإعلانية والأشجار، مشدداً على ضرورة إغلاق الهواتف النقالة أثناء العواصف الرعدية.

كما حذر المركز من نشاط الرياح المثير للرمال والأتربة أثناء العواصف الرعدية والهطولات، وفي المناطق الواقعة في مدى تأثير السحب الرعدية.

وأفاد المركز بأنه يتابع تطورات الحالة الجوية على مدار 24 ساعة القادمة، مشيراً إلى أنه سيوافي بآخر المستجدات لها، بإذن الله تعالى.

وأهاب مركز التنبؤات الجوية والإنذار المبكر بوسائل الإعلام والمواطنين، باعتماد المعلومات الصادرة من الجهات الرسمية، والمتمثلة بقطاع الأرصاد الجوية التابع للهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد.