دراسة علمية عن: السكر المُكرر Refined Sugar

منبر عدن - متابعات

السكر المُكرر Refined Sugar,
"السم الأبيض" white poison,
السكر الأبيض من أكثر الأشياء التي نتناولها خصوصاً في شهر رمضان وتكون على شكل عصائر مُصنعة/حلويات/معسلات وغيرها.
هذا السم الأبيض الذي يدمر الدماغ/ويعطل الكبد والبنكرياس/ويشل القولون/ويهلك الخلايا.
لذلك تناول السكر بكميات كبيره  يؤدي الى :
تقليل كفاءة الجهاز المناعي  في حماية الجسم من الاجسام الضارة.
رفع نسبة الدهون الثلاثية/الكوليسترول الضار داخل الدم.
خفض نسبة الكوليسترول النافع.
افراز الانسولين بكثرة والذي بدوره يؤدي الى تحفيز افراز الكورتيزول مما يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم.
احتباس الماء والاملاح.
تثبيط المناعة.
تثبيط عمل هرمون النمو مما يعيق تجدد الخلايا.
أتلاف انسجة البنكرياس.
زيادة الوزن.
زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب 
يؤدي تناول كميات كبيرة من السكر إلى زيادة إفراز كميات إضافية من الإنسولين في مجرى الدم، ممّا قد يؤثر في الشرايين في جميع أنحاء الجسم، مسبباً الالتهاب في جدرانها، ويزداد سمكها وصلابتها، ممّا يؤي إلى الضغط على القلب وتلفه مع مرور الوقت، الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، مثل: قصور القلب، والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية.
...
تأثير السكر على أهم ثلاثة أعضاء في الجسم:

1. الكبد من خلال الكميات الكبيرة من السكر ويمكن أن تتسبب  هذه الكميات الكبيرة منه تلفاً في الكبد، وعند تحطّمه في الكبد يتحول إلى دهون، ممّا يسبب مرض الكبد الدهني اللاكحولي
Non-alcoholic fatty liver disease
والمتمثّل بتراكم الدهون الزائدة في الكبد، بالإضافة إلى التهاب الكبد أو تندب الكبد اللاكحولي Non-alcoholic steatohepatitis)، المتمثل بحدوث ندوب في الكبد، تؤدي إلى قطع تدفق الدم إلى الكبد، ممّا قد يتطور إلى تليّف الكبد.
.....
2.البنكرياس يضخ البنكرياس الإنسولين عند تناول الطعام، ولكن في حال الإكثار من تناول السكر، وتوقّف الجسم عن الاستجابة بشكلٍ مناسب للإنسولين، يبدأ البنكرياس في ضخ المزيد من الإنسولين، ممّا يسبب انهيار البنكرياس من الإجهاد، وارتفاع مستويات السكر في الدم، ممّا قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب.
....
3.الكلى قد يؤدي الإكثار من تناول السكر إلى إصابة مرضى الكسري بتلف الكلى، إذ تلعب الكلى دوراً مهماً في تصفية الدم، وعندما تصل مستويات السكر في الدم إلى كمية معينة، تبدأ الكلى في طرح السكر الزائد في البول، وفي حال عدم سيطرة مرضى السكري على مستويات السكر لديهم فقد يُؤدي ذلك إلى تلف الكلى لديهم، ممّا يُقلل من قدرتها على بتصفية الفضلات في الدم، الامر الذي قد يؤدي إلى الإصابة بالفشل الكلوي.
بالإضافة لخطر الأصابة بالنقرس وتأثيره السلبي على نظام الدماغ وكفاءته، وكذلك خطر الاصابة بالأكتئاب وتأثيره على صحة الأسنان.
هذه بعض الدراسات التي توضح خطورة الإفراط بتناوله.

......
دراسةٌ نُشرت في مجلة JAMA Internal Medicine عام 2014، إلى وجود علاقة بين النظام الغذائي عالي السكر، وخطر الإصابة بأمراض القلب، إذ استمرت الدراسة مدّة 15 عاماً، وأظهرت أنَّ الأشخاص الذين حصلوا على 10% إلى 25% من السعرات الحرارية من السكر المضاف، معرّضون لخطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بما نسبته 38%، مقارنةً بالأشخاص الذين استهلكوا ما يقلّ عن 10% من السعرات الحرارية من السكر المضاف.
.....
وأشار تحليلٌ شموليٌ نُشر في مجلة Affective Disorders عام 2019، إلى أنَّ استهلاك المشروبات المحلّاة بالسكر قد ترتبط بخطر الإصابة بالاكتئاب، ولكنّ هذه النتائج بحاجة إلى مزيد من البحث.
.....
دراسة  نُشرت في مجلة Journal of the European Academy of Dermatology and Venereology عام 2012، أنّ استهلاك الدهون، والسكر، والوجبات السريعة مرتبط بشكل إيجابي بانتشار حب الشباب.
...
وفيما يتعلق بأحدث الدراسات العلمية التى تؤكد وجود علاقة بين الإفراط في استهلاك السكر واحتمالات الإصابة بالسرطان، أظهرت دراسةٌ أجراها فريق بحثي بلجيكي، ونشرتها دورية "نيتشر كومينيكيشنز" عن أن السكريات تحفز نمو الأورام السرطانية.
وأوضحت الدراسة أن الجينات الأكثر شيوعًا المسببة للسرطان، والتي تسمى بروتينات "راس Ras"، تولِّد الأورام العدوانية عند تناول السكر، وأن السكر "يوقظ" الخلايا السرطانية الموجودة، مما يجعلها تتضاعف وتتوسع بسرعة.

الخلاصة:
ننصح الجميع بتجنب الإفراط في تناول هذا السم القاتل الذي يتوسطنا ونحن لانُدرك مخاطرة.
هذا السم "قنبلة موقوته"أذا لم نتدارك مخاطرها سنكتوي بشظاياها ويتمثل هذا بالاضرار والمخاطر التي ذكرتها آنفاً.
لهذا تسميته السم الأبيض لم يأتي من فراغ.
عافانا الله وياكم.
د/وجدان شنظور.