المحافظ لملس خلال أسبوع وجه بتدشين وافتتاح جملة من المشاريع الخدمية والتنموية

منبر عدن - متابعات

شهدت العاصمة عدن الأسبوع الماضي تدشين وافتتاح جملة من المشاريع الخدمية والتنموية في عدد من المديريات وذلك يأتي بتوجيهات وتواصل مستمر من محافظ العاصمة عدن أحمد حامد لملس . 

 

التعليم أولوية 

تكللت جهود المحافظ لملس، في توظيف عدد من التدخلات الخارجية والدعم المقدم لصالح قطاع التعليم وتطوير وتحديث المنشآت التعليمية، حيث جرى تدشين مشاريع تأهيل وتحديث لأربع مدارس بأفضل المعايير والمواصفات بتمويل من منظمة الهجرة الدولية.

ويستهدف المشروع مدرسة اللحوم بمديرية دار سعد، ونور الدين قاسم، وبير فضل بالمنصورة، وباصهيب بالتواهي، إضافة إلى مدارس يجري أنشاؤها وتأهيلها من البرنامج السعودي وذلك بهدف رفع القدرات والإمكانيات التعليمية وخلق بيئة ومناخ ملائم يوفر ويمنح الطلاب وجيل المستقبل المقومات الأساسية التي تمكنهم من تلقي الدروس والمقررات.

 

شراكة وتعاون لخدمة عدن 

وتسعى السلطة المحلية بالعاصمة عدن إلى تجسيد مفهوم الشراكة الحقيقي وروح التعاون بين سلطات الدولة والقطاع الخاص والذي يحقق المنفعة للمجتمع، 

وبمباركة المحافظ لملس رعى مدير عام المنصورة توقيع اتفاقية بين بنك القطيبي الممول وشركة الخضيري المنفذ لمشروع إعادة تأهيل شارع القطيبي " السجن سابقاً "

يشمل المشروع إعادة سلفتة ورصف وإنارة الطريق الممتد من دوار الغزل والنسيج الى دوار السلام في شارع التسعين بطول 1900 مترا تقريبا وبتكلفة مالية تبلغ نحو 550 مليون ريال، تكمن أهمية المشروع من أهمية الطريق الذي يربط بين عدة شوارع رئيسية بالمنصورة وبين مديرية الشيخ عثمان ويعد من أكثر الشوارع ازدحاما وتدفق لحركة المركبات إضافة إلى أن الطريق يعاني التي من تهالك ووعورة والحاجة إلى ترميمه واصلاحه ضرورة قصوى ومطلب شعبي.

 

طريق بتمويل السلطة 

وتحرص السلطة المحلية بالعاصمة عدن من جانبها على تطوير وتحديث شبكة الطرقات حيث مولت بمديرية الشيخ عثمان بتكلفة 70 مليون ريال، صيانة وسلفتة شارع السلفي الممتد من دوار القاهرة الى دور السيلة وبطول 640 متراً، والذي قرب موعد الانتهاء من انجازه حيث 

يسهم المشروع في تخفيف الاختناقات المرورية ويوفر انسيابية لحركة المركبات.

 

تشجيع الاستثمار 

 

افتتح مدراء عموم مديريتي صيرة وخور مكسر بحضور نائب مدير مكتب المحافظ حديقة الوسام الملكي التي نُفذت بالشراكة مع القطاع الخاص وعبر المستثمر يسلم الحدي وبتكلفة مالية بلغت 300 ألف دولار وذلك ضمن جهود السلطة المحلية بالعاصمة عدن لتحسين متنفسات الأسر وتشجيع المستثمرين. 

تحتوي الحديقة على صالة ألعاب ومطاعم وكافيهات ومسرح ومسبح كما تحيطها المسطحات الخضراء من كل جانب وتفتح الحديقة الجديدة أبوابها أمام الأسر والعائلات والاطفال في مديرية صيرة والزوار من المديريات القريبة المجاورة.

 

بيئة صحية 

تتواصل جهود السلطة المحلية بالعاصمة عدن وبهدف ايجاد بيئة صحية نظيفة تحد من امراض الحميات " ملاريا - حمى ضنك  " نفذت الفرق المختصة في ادارات الصحة البيئية حملات رش ضبابي واسعة تستمر عدة ايام لمكافحة  الحشرات الناقلة للامراض خاصة " البعوض " وذلك بتوجيهات  من مديرا عموم مديريتي صيرة والمعلا، وتشمل الحملة جميع الأحياء والمناطق في صيرة والمعلا. 

 

جاهزية مستشفى عدن 

بذلت السلطة المحلية جهود متواصلة في سبيل تجهيز مستشفى عدن لتعزيز قطاع الصحة، واكمل البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن الأسبوع الماضي تأهيل مستشفى عدن وفق أفضل المواصفات وتزويده بأحدث الأجهزة الطبية المتطورة واحتوائه على مركز متخصص لعمليات وجراحة القلب هو الأول من نوعه في البلاد.

 

مسودة استمارة توثيق عقود الايجار السكني والتجاري 

وضعت اللجنة الإشرافية العليا مسودة استمارة توثيق عقود الإيجار السكني والتجاري بالعاصمة عدن تمهيداً لإقرارها، وذلك في إطار تنفيذها لتوجيهات محافظ العاصمة عدن الأستاذ أحمد حامد لملس بشأن إلزام المعاملات السعرية وعقود ايجارات العقارات السكنية والتجارية باستخدام للعملة المحلية.

 

معالجة الاشكاليات 

شارك سكرتير المحافظ مع رئيس اللجنة الإشرافية لضبط التعاملات السعرية ومدير الصناعة ورئيس الغرفة التجارية في اجتماع مع كبار تجار السلع الاساسية والاستهلاكية لبحث سُبل التعاون بين السلطات المحلية والقطاع الخاص والوقوف امام الاشكاليات القائمة ومناقشة امكانية مراجعة اسعار السلع بما يتلائم مع التحسن النسبي لأسعار الصرف.

 

وناقش الاجتماع استمعنا قضية الاتاوات والجبايات غير المشروعة المستحدثة مؤخرا وتأثيرها على الاسعار، واتفق المجتمعون على تحرير الغرفة التجارية رسالة رسمية للمحافظ ووزير النقل لوضع حد لهذه الظاهرة التي تستهدف المواطن وتخلق بيئة طاردة للتجارة إضافة إلى ترتيب لقاءات لمراجعة اسعار المنتجات بالحد المتاح ووضع نشرات سعرية تُحدّث كل 10 الى 15 يوم وفق متغيرات الصرف مع تحديد هوامش الربح لتجار الجملة والتجزئة.