مدير عام مؤسسة الخدمات الزراعية يناقش الخطة المالية والإدارية للمؤسسة للعام 2022م

منبر عدن - نايف السيد

ناقش مدير عام مؤسسة الخدمات الزراعية المهندس فهمي الغتناني، اليوم، الخطة المالية والإدارية للمؤسسة للعام 2022م، والتي ركزت بدرجة أساسية على إعادة النشاط الاستثماري للمؤسسة في المحافظات المحررة والذي يمكنّها من عودتها الى وضعها الطبيعي في توفير المدخلات الزراعية للمزارعين بأسعار مناسبة مقارنه بالقطاع الخاص.

وأكد المدير العام ان المؤسسة إذا حصلت على التمويل المرفوع في الخطة فإنها ستعود الى وضعها الطبيعي وتبدأ بالاعتماد على نفسها في ممارسة واستمرار النشاط الاستثماري لحين الوصول الى المنافسة مع القطاع الخاص في توفير المدخلات الزراعية.

وركزت الخطة بدرجة أولية على إيجاد رأس مال كمنحة أو قرض لمرحلة واحدة والتي يتوقع ان تحقق أرباح تعادل 20% من قيمة المبلغ المقدم في النصف الأول من هذا العام وما يعادل 60% من المبلغ المقدم ارباح خلال العام الى جانب تخفيض قيمة المدخلات الزراعية المذكورة بالخطة بما نسبته 40%الى 60% مقارنة بقيمتها الحالية في السوق الخاص مما بساعد المزارعين على التوسع في الزراعة وبالتالي انخفاض سعر المنتجات الزراعية في السوق المحلي.

إلى جانب توفير الآلات الحديثة لمصنع الجابيون التابع للمؤسسة ليتمكن من توفير متطلبات السوق من هذه الأشباك وتحقيق إيرادات للمؤسسة وإيجاد منافس حكومي ينافس القطاع الخاص،

وتضمنت الخطة أيضاً تفعيل استيراد النخيل النسيجي وإكثارها بمشتل المؤسسة في فرع حضرموت سيؤون والتي يمكن أن تحقق أرباح تعادل 20% من قيمة المبلغ المقدم وتوفر حاجة السوق من هدا النخيل التي تحقق سرعة في الانتاج وجودة في التمار ومقاومة للآفات. 

وتم رفع مقترحات لمجموعه قرارات يتطلب عملها من الحكومة والوزارة لمنح المؤسسة والمصنع خصوصية في توفير المدخلات الزراعية بما يحقق تقليل الأعباء على المزارعين وبالتالي زيادة الإنتاج.

حضر الاجتماع المهندس علي قحطان مدير مصنع الأشباك والأستاذة أنيسة سعيد المدير المالي للمؤسسة.