الهامة التربوية عبدالرحمن عاطف أحمد العلوي ...نموذج للإداري الناجح والمتفاني في عمله

عدن - منبر عدن - قائد زيد ثابت

 عبدالرحمن عاطف إداري صارم وشخصية تربوية فذة تستحق الإشادة والذكر لما قدمه من عطاء وبصمات مضيئة في الحقل التربوي  خلال مسيرة عمله  لمديريتي رصد وسرار  منذ سبعينات القرن الماضي.

كلمة حق في هذا الأستاذ القدير والمربي الفاضل عبدالرحمن عاطف   الذي سعى إلى تحقيق النجاح في عمله فكان النجاح  ملازماً له في أعماله ومسؤولياته.

كلمة حق تقال في هذا  المعلم المثالي  الذي كرس حياته في خدمة التعليم لعقود من الزمن في تربية الأجيال  وقطع المسافات الطويلة يوميا  طلوعا ونزولا مشيا على الأقدام وصولا إلى المدارس ، وقدم خلال مسيرته العطرة الحافلة بالعطاء  صورة نموذجية كانت محل اعتزاز وفخر لكل التربويين وهو ما اكسبه احترام كل من عرفه  فتجده  يحضى باحترام وتقدير الجميع..

ولد عبدالرحمن عاطف أحمد العلوي في العام  1959م بقرية الرهوة جبل أهل علي بيافع كلد مديرية سرار محافظة أبين، حيث تلقى تعليمه الأول في المعلامة  على يد الفقيه قاسم ثابت العلوي - رحمه الله، وتلقى بداية تعليمه المنتظم  في مدرسة الشهيد محسن مُحمد سعيد الصفأة حتى الصف الرابع بعدها  انتقل لمواصلة تعليمه الأساسي في مدرسة مقيصرة سرار برفقة المرحوم  سالم محمد عبدالله  وأداء الإمتحانات الوزارية للصف السادس أنذاك، وكان محبا للعلم ومجتهدا ومن أوائل الطلاب  حيث واصل تعليمه الاعدادي في مدرسة الشهيد سالم صالح رُصد.

ونظرا لظروفه المعيشية التي كان يعاني منها أنذاك ألتحق    في السلك التربوي مدرسا .

وحاز على  الكثير من الدورات التأهيلية في مجال التدريس  في عاصمة المحافظة أبين ناهيك عن الدورات في مديريتي رصد وسرار.

وفي العام 1977م  وبالتحديد 24 أغسطس عين مدرسا في مدرسة الصفأة، وفي العام الدراسي 79-80 انتقل إلى مدرسة الحنشي، وفي العام الدراسي  82- 83 م تم تعيينه مدرسا في مدرسة الشهيد نصر صالح عبدربه عمران، وفي العام 1986م تم تعيينه مديرا لنفس المدرسة عمران إلى العام الدراسي 2003-2004م.

وفي العام الدراسي 2004م - 2005م انتقل الى مدرسة الخشناء وعين  مديرا لها واستمر بنفس المنصب مديرا لمدرسة  الخشناء إلى العام الدراسي 2011م 2012م.
وكان استاذنا يتميز بأخلاق عالية ورحب الصدر   ومن أنشط الشخصيات في قيادة العمل الجماهيري ولجان المبادرات الطوعية .

وخلال السنوات التي عمل فيها الأستاذ والهامة التربوية عبدالرحمن عاطف أحمد  في سلك التربية والتعليم تحصل على العديد من الدورات التدريبية والتأهيلية في مجال التدريس وكذا في المجال الإداري وحاز  على العديد من الشهادات التقديرية ورسائل الشكر والعرفان من مكتب التربية والتعليم والسلطة المحلية في المديرية والمحافظة والجمهورية وكُرم  بدرع المعلم من وزير التربية انذاك عبدالرزاق الاشول للعام الدراسي 2011-2012م  كما تحصل  على كثير من الشهادات التقديرية  لمشاركته في الدورات التدريبية.
وأبرز الشهادات التي حاز عليها خلال مسيرته التعليمية والتربوية وخدمته  في سلك التربية والتعليم هي :
-شهادة تقديرية في العام الدراسي 1995-1996م من مدير مكتب  التربية والتعليم وقسم التوجيه في المديرية سرار وذلك لجهوده المخلصة والوفية في عمله بمجال التدريس.

- شهادة من قطاع المناهج والتوجيه بالوزارة للعام 1999م لمشاركته في الدورة التدريبية الخاصة بمدراء مدارس التعليم الأساسي في المحافظة.

-شهادة تقديرية من مدير مكتب التربية ومدير عام المديرية للعام الدراسي 2003-2004م  تقديرا لجهوده المبذولة في مجال الإدارة المدرسية.

-شهادة تقديرية من  قطاع المناهج والتوجيه بالوزارة لمشاركته في نجاح الدورة التدريبية الخاصة بمعلمي الصفوف الأولى من 1-3 في إطار أنشطة البرنامج اليمني الالماني٦لتحسين التعليم الأساسي للعام الدراسي 2003 - 2004 م.

- شهادة تقديرية من الإدارة العامة لمشروع التغذية المدرسية بوزارة التربية لمشاركته في الدورة التدريبية لمشروع دعم التعليم الأساسي للفتيات في المناطق الريفية للعام 2004م

- شهادة تقديرية من مكتب التربية ومدير عام المديرية بالمديرية سرار  ومدير مكتب التربية في المحافظة تقديرا لما بذله من جهود في مجال الإدارة المدرسية (مدرسة عمران) خلال العام الداسي 2003 - 2004م .

- شهادة تقديرية من قطاع المناهج والتوجيه والمعهد العالي للتدريب والتأهيل بوزارة التربية والتعليم لمشاركته في الدورة التدريبية الأساسية الخاصة مدراء مدارس التعليم الأساسي بمحافظة أبين بالتعاون مع منظمة اليونسيف للعام 2004م - شهادة تقديرية من مكتب التربية ومدير عام المديرية وذلك لجهوده المتفانية في عملية التدريس والعملية التربوية للعام 2009-2010م 
- شهادة شكر وتقدير من وزير التربية والتعليم للعام الدراسي 2010-2011م على جهوده المتميزه في تنفيذ الامتحانات العامة للمرحلة الأساسية.. 
-رسالة شكر وتقدير من مدير مكتب التربية والتعليم سرار وذلك لجهوده المبذولة في تعزيز وتطوير العملية التربوية والتعليمية في مدرسة الخشناءخلال العام الدراسي 2011-2012م.

كما حاز أستاذنا الفاضل عبدالرحمن عاطف أحمد العلوي على شهادة تقديرية ودرع المعلم من وزارة التربية والتعليم في يوم المعلم للعام الدراسي 2011-2012م وذلك تقديرا وعرفانا بدوره الريادي والعطاء المتميز في مجال التدريس والعمل التربوي والتعليم خلال سنوات خدمته الطويلة في مجال التربية.

- شهادة مشاركة ودورة تدريبية من منظمة كير العالمية الخاصة باللجـان المجتمعية لمشروع توزيع الغذاء الغير مشروط بدعم من برنامج الغذاء العالمي للعام 2018م - 
-شهادة تقديرية من مجلس الآباء بمدرسة الخشناء للعام الدراسي2022 - 2023م على جهوده المبذولة في إنجاح العملية التعليمية.

وأحيل إلى التقاعد براتب لايسمن ولا يغني من جوع وحرمانه من التسويات والعلاوات السنوية وإستراتيجية الأجوار.
له منا كل التقدير والاحترام... للحديث بقية