الخلاقي يكتب عن الفن التشكيلي المشارك في معرض البُن بعدن

منبر عدن - خاص

لست مع من يقلل من اهمية معرض البن الاول الذي شهدته عدن على مدى ثلاثة أيام 27-29يناير 2024 ، تحول فيها خلال تلك الأيام  إلى قبلة للزائرين من النساء والرجال والأطفال الذين جالوا بأجنحته واستمتعوا بمحتوياتها من معروضات تراثية وفنية وشربوا القهوة بنكهات مختلفة، فضلا عن التسوق مما تعرضه الاجنحة من منتوجات البن المحمص او البن الخام وكذلك ما عرضته شركات تجارية ذات صله بزراعة وانتاج وطهي البن واعداده للمتذوقين..
ومن بين الأجنحة التي لقيت قبولا واستحسانا من الزوار جناح الفن التشكيلي الذي كرس لوحاته للبن وبالبن..فقدم المشاركون لوحات بديعة يمكن أن نصفها باختصار "بُن وفن" ، وأظهر ايضا مواهب جديدة ابهرتنا بما قدمته من لوحات منسوجة ومطرزة بحبوب البن الجاف أو المحمص وبالوان إضافية من بقايا القهوة التي كان عبقها ينبعث من ثنايا اللوحات..
تشرفت بزيارة الجناح برفقة صديقي د.عبدالله لعكل ومع الشيخ صابر النقيب وهو إلى جانب الأخ السفير خالد الحصني ممن يقف وراء نجاح المعرض إلى جانب آخرين ..
في ذلك الجناح الذي استهوى الكثير من الزوار  رأيت لوحتين جميلتين مؤطرتين بحبوب البن اليافعي،  الأولى  للتشكيلية الموهوبة حنين بن عطاف والأخرى لمنار بن عطاف، وكما يبدو اننا أمام موهبتين يسكن الإبداع في ريشتيهما الذهبيتين، ونتمنى ان يكون المعرض بداية مشجعة لابراز اعمال لاحقة  لهاتين الفنانتين التشكيليتين..
كما أبدعت التشكيلية هديل في لوحتها لفتاة تصب القهوة من الجبنة..وأعادت تلك اللوحة إلى مسمعي اغنية سميرة توفيق " يا الله صبوها القهوة وزيدوها هيل"..
ودون شك فقد تألقت  التشكيلية المبدعة نادية المفلحي كعادتها  وتصدرت لوحاتها المعبرة هذا الجناح.. كما شاركت شقيقتها منى المفلحي بمجسمات فنية من الجبس تحاكي شخصيات يجمعها البن اليافعي.. 
وفيما يلي نقدم صورا لهذه النماذج الفنية الجميلة التي زينت المعرض..وتستحق  كل التقدير..
ونختتم  بلقاء عابر وسريع على هامش المعرض مع التشكيلية المبدعة نادية المفلحي..
وتعظيم سلام لكل من أعد أو شارك أو أسهم في إنجاح هذا المعرض الجميل.

د. علي صالح الخلاقي