جمعية القعيطي تنظم أمسية ثقافية بالعاصمة عدن

منبر عدن - خاص

نظمت جمعية القعيطي الخيرية الاجتماعية ليلة البارحة أمسية ثقافية وشعرية. 

قدم الأمسية رئيس الجمعية د.يوسف العمراني، مرحباً بالمشاركين والحاضرين ومعبراً عن سعادته بمشاركة عدد من الضيوف الذين استجابوا لدعوة الجمعية في إحياء هذه الأمسية الثقافية المفيدة التي تأتي ضمن نشاط الجمعية وفعالياتها في ليالي شهر رمضان المبارك.

 وبدأ الشاعر عباد الوطحي بتقديم عدد من قصائد ديوانه الأول (نخلة في صحرائي الكبرى) ومن ديوانه الجديد (الجمر القابض على كفي) الذي جمع فيه قصائد فصيحة في مختلف بحور الشعر العربي..

ثم تحدث د.علي صالح الخلاقي عن إصداراته الأخيرة التي تأتي ضمن جهوده في توثيق ونشر التراث اليافعي، واستعرض كتابعه المعجمي (معجم الأسلاف والأعراف القبلية في بلاد يافع) الصادر مؤخراً الذي وثق لتك الأعراف التي نظمت الحياة في المجتمع القبلي اليافعي لأزمنة طويلة وكانت مرجعاً يحتكم إليها في حل كل المسائل والنزاعات، وطالب من المهتمين موافاته بأية ملاحظات أو إضافات على هذا الكتاب أو على بقية إصداراته للاستفادة منها عن إعادة طباعتها. كما قدم إصداريين شعريين جديدين قام بجمعهما وتقديمها، الأول بعنوان (المساجلات المبكرة للشاعر للشاعر شائف محمد الخالدي للفترة من 1950-1970) وضم أبرز المساجلات التي اشتهر بها الخالدي في بداياته القوية مع عدد من معاصريه من الشعراء وقدم د.الخلاقي نماذج من تلك المساجلات التي نالت إعجاب الحاضرين، والثاني ديوان (تاج القوافي) لشاعر الثورة الجنوبية الشيخ يحيى محمد علوي الفردي، وضم العديد من قصائده ومساجلاته وزوامله المكرسة في غالبيتها للقضية الجنوبية مما كان يشارك فيها في الساحات والمهرجات وغيرها من القصائد الاجتماعية وقصائد الرثاء في الشهداء وغيرهم.

وشارك كل من الشاعر الشعبي محسن الدالي ببعض قصائده الجديدة، وكذلك الشاعر حسين عبدالرب بن دينيش الحنطري، وكان الشاعر خالد القعيطي (أبو أدهم) قد تحدث عن أهمية إحياء فعاليات منتدى يحيى عمر الثقافي واستعادة نشاطه الذي بدأه عند التأسيس..

الجدير بالذكر أن جمعية القعيطي الخيرية تتميز عن غيرها بإحياء الأمسيات الثقافية والاجتماعية، واستضافتها للعديد من الشخصيات الأكاديمية والاجتماعية والشعراء وسط ترحيب من قبل الحاضرين.

*د. علي صالح الخلاقي