استهداف حوثي لميناء الضبّة أم تكتيك أمريكي جديد ضد السعودية؟!

منبر عدن - خاص

لم يمضِ على انتهاء الهدنة الأممية الأخيرة سوى أسابيع قليلة، لتكون محافظة حضرموت على "موعد" مع هجوم إرهابي حوثي بطيران مسير استهدف ميناء الضبة النفطي بمدينة المكلا، بالتزامن مع قدوم باخرة يونانية خاصة بنقل وتصدير شحنات النفط الخام.

 

الاستهداف الحوثي لميناء الضبة النفطي، الذي يرقى إلى أن يُعد جريمة حرب ضد الإنسانية، يأتي بعد أيام قليلة من تهديد المليشيات باستهداف المنشئات والشركات النفطية والأجنبية في الجنوب، في سابقةٍ خطيرة تهدّد عمل الشركات النفطية، وتقيّد حركة خطوط الملاحة في البحر العربي، وتقوّض فرص السلام.

 

إعلان الحوثي تبني هجوم ميناء الضبة عقب عملية الاستهداف بقليل، يعيد إلى الأذهان سلسلة هجمات منشآت أرامكو السعودية، وظهور المتحدث الرسمي للمليشيات مباشرة بتبني الهجمات، بالرغم أن جميع المؤشرات آنذاك تقول عكس ذلك، في إشارة إلى إمكانية تكرار الاستهداف والخسائر الهائلة وبنفس الطريقة.

 

عودة الحوثيين إلى استهداف المنشئات النفطية في الوقت الراهن، تأتي نتيجة تراخي المجتمع الدولي إزاء التصعيد المستمر من قِبل المليشيات، ورفض فرص السلام، وعدم إعادة النظر في تصنيفها كمنظمة إرهابية، برغم المطالبة المستمرة من قِبل الحكومة ودول الجوار، والتي كان آخرها مطالبة مندوبي الرياض وأبوظبي في الأمم المتحدة، المجتمع الدولي مطلع الأسبوع الماضي.

ظهور متحدث الحوثيين وإعلانه تبني الاستهداف الغاشم للمنشأة النفطية بحضرموت، بطريقة مشمئزة، غير عابهٕ ولا جماعته بالعقوبات الدولية، أو ردع المجتمع الدولي، أو توقيف حركة خطوط الملاحة، وتدفق المساعدات الإنسانية، أو تفاقم الأزمة الاقتصادية الراهنة؛ يجدّد التأكيد للعالم أجمع بأن هذه المليشيات لا تؤمن إلا بلغة الحرب، ولا تعيش إلا على الخراب، وأن تأخر الحسم العسكري لا يزيدها إلا تعنتاً، ولا يزيد مواطني المناطق الخاضعة لسيطرتها إلا جحيما ودمارا. 

إلغاء الخارجية الأمريكية تصنيف الحوثيين كجماعة إرهابية بحجة تدفق المساعدات سابقا، وعدم تجاوبها مع مطالب إدراج المليشيات إلى قائمة الإرهاب في الوقت الراهن، وخاصة بعد أن قدّمت جميع الأطراف العديد من التنازلات من أجل الوصول إلى طاولة السلام، يحمل في طياته العديد من الرسائل والتساؤلات التي تعود إلى إمكانية وجود توتر في العلاقات بين الرياض وواشنطن، ورغبة الأخيرة في اتخاذ تكتيك جديد مع الأولى.

هجوم ميناء ضبّة لن يكون الأخير، كما لم يكن أول اعتداء إرهابي تشنه المليشيات الحوثية على المنشئات النفطية في الجنوب عقب انتهاء الهدنة الأممية الأخيرة، حيث استهدفت قبل ذلك ميناء النشيمة بمحافظة شبوة بأكثر من هجوم، يوجب على التحالف العربي والمجتمع الدولي وضع الحلول العاجلة، للجم وردع المليشيات قبل انتقال تلك الاستهدافات إلى دول الجوار.

مقالات الكاتب