الممثلة السامية: سعي كوريا الشمالية للحصول على الأسلحة النووية لايزال يقوض النظام العالمي

نيويورك- منبر عدن- وكالات

حذرت الممثلة السامية للأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح إيزومي ناكاميتسو، من أن سعي كوريا الشمالية المستمر للحصول على الأسلحة النووية وبرامج الصواريخ الباليستية لا يزال يقوض النظام العالمي لنزع السلاح النووي وعدم انتشاره.

وجددت ناكاميتسو، في إحاطة قدمتها، امس الجمعة، أمام مجلس الأمن الدولي، بطلب من فرنسا واليابان وكوريا الجنوبية وبريطانيا والولايات المتحدة، دعوة الأمين العام للامم المتحدة، إلى كوريا الشمالية للامتثال الكامل لالتزاماتها الدولية بما فيها تلك المنصوص عليها في قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وحثت جميع الأطراف المعنية على تهيئة بيئة مؤاتية للحوار..مؤكدة أن الانخراط الدبلوماسي هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام المستدام وإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية بشكل كامل ويمكن التحقق منه..منوهة الى أن مجلس الأمن أحيط مؤخرا في عدد من المناسبات بشأن إطلاق كوريا الشمالية صواريخ باليستية أو أقمارا صناعية ..مشيرة إلى أن بيونغ يانغ تواصل برنامجها للأسلحة النووية وتطوير وسائل إيصالها.

وقالت "أن كوريا الشمالية أجرت أكثر من 100 عملية إطلاق لصواريخ باليستية منذ عام 2022 بما فيها صواريخ باليستية عابرة للقارات تعمل بالوقود الصلب ومركبات إطلاق فضائية باستخدام تكنولوجيا الصواريخ الباليستية، ونفذت في شهر يونيو الجاري ما قيل إنه إطلاق باستخدام تكنولوجيا الصواريخ الباليستية في حين أفادت تقارير بانفجار الصاروخ بعد وقت قصير من الإطلاق، و أجرت بنجاح تجربة إطلاق لنوع جديد من الصواريخ متعددة الرؤوس الحربية".

و أعربت المسؤولة الأممية عن قلقها إزاء التقارير المتعلقة بأنشطة سيبرانية ضارة منسوبة إلى جهات فاعلة تابعة لكوريا الشمالية.