الوزير السقطري يصل السعودية تلبية لدعوة رسمية وجّهت له

منبر عدن - خاص

وصل وزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء سالم عبدالله السقطري، اليوم الأحد، إلى المملكة العربية السعودية، تلبية لدعوة رسمية وجهت له.

وتأتي زيارة الوزير السقطري للمملكة، بناءا على دعوة سعودية رسمية تلقاها، للمشاركة في المشاورات اليمنية اليمنية التي أطلقها مجلس التعاون الخليجي وتبنى رعايتها والدعوة لها، والمزمع اقامتها بين 29 مارس حتى 7 إبريل.

وكان الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي نايف الحجرف أكد إن المجلس سيستضيف مشاورات يمنية يمنية، بهدف توحيد الصف ورأب الصدع بين الأشقاء اليمنيين دعما للشرعية اليمنية ولتعزيز مؤسسات الدولة.

وأضاف أن المجلس يسعى إلى إيجاد مقاربة تدفع باليمنيين للجلوس مجددا حول طاولة المشاورات تلبية لتطلعات الشعب اليمني الكريم ودعما للجهود والمساعي الدولية والأممية الرامية لرفع المعاناة عن الشعب اليمني واستعادة دولته.

وأكد الحجرف أن المشاورات ستكون تحت مظلة المجلس الذي سيحتضنها في مقر أمانته العامة بالرياض، وأوضح أن المجلس سيحث كافة الأطراق لقبول وقف إطلاق النار وبدء تشاور مستدام بين الأطراف المعنية بهدف "قيام عملية سياسية شاملة توصلا للسلام المنشود.

وبيّن أن المشاورات ستعقد بمن يقبل الدعوة، مشيرا إلى أن أي مشاورات يمنية لا يشارك فيها الجميع بمن فيهم الحوثيون لن تحقق السلام.

وذكر الحجرف 6 محاور للمشاورات، وهي المحور العسكري والأمني، والعلمية السياسية، ومنها عملية سلام شاملة، وأسسها، إلى جانب محور تعزيز مؤسسات الدولة والإصلاح الإداري والحوكمة ومكافحة الفساد، والمحور الإنساني، ثم محور الاستقرار والتعافي الاقتصادي عبر إجراءات عاجلة لإيقاف انهيار العملة اليمنية وتحقيق الاستقرار والتعافي لاستمرار الخدمات الأساسية والدعم المباشر من المانحين، وأخيراً محور التعافي الاجتماعي، ويشمل أهم الإجراءات والخطوات لإعادة اللحمة الاجتماعية.

الجدير ذكره أن ميليشيا الحوثي رفضت ومنذ الوهلة الأولى، المشاركة في هذه المفاوضات، واضعة حجج وشروط تعجيزية تنصلية للهروب من السلام واستمراء عربدتها وانتهاكاتها وانقلابها على الدولة.