كلية الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات - جامعة عدن .. مخرجات تعليمية نوعية ومتميزة

منبر عدن - هشام الحاج

تعتبر كلية الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات من أهم الكليات في جامعة عدن، والتي كانت في تسعينيات القرن الماضي عبارة عن مركز للحاسب الآلي ، من ثم تطورت فكرة انشاء المركز وتحول الى كلية ذات أهمية كبيرة في عالم تكنولوجيا ونظم المعلومات التي يحتاجها المجتمع وجميع مرافق الدولة، وإنشاء الكلية جاءت لمواكبة التطورات العالمية في تكنولوجيا المعلومات ومواكبة لثورة المعلومات التي ظهرت في أوائل الثمانينيات من القرن الماضي.

 نشأة ثورة المعلومات

يُرجِع الباحثون بداية الثورة المعلوماتيّة إلى أوائل الثمانينات من القرن الماضي، حيث ظهر الحاسب الآلي وأصبح استخدامه يتم على نطاقٍ واسعٍ، ثم عكف العلماء على تطوير التقنيات المختلفة التي تجعل بإمكان الإنسان القيام بالكثير من العمليات في آنٍ واحدٍ مما يوفّر عليه الوقت والجهد، فأصبح ذلك ممكناً حيث يمكن للشخص أن يرسل المعلومات ويستقبل معلومات جديدةٍ، ويجري عمليات التعديل على معلوماتٍ أخرى في الوقت نفسه.

ارتبطت الثورة المعلوماتيّة بتطور جهاز الحاسوب؛ فبعد أن كان بحجم غرفةٍ كبيرةٍ وصل الآن إلى أحجامٍ صغيرةٍ جداً يمكن للشخص وضعها في جيبه، كما أنّ سرعتها في تبادل المعلومات ازدادت، وتطورت التقنيات المستخدمة فيها ليصبح بإمكان الأشخاص تبادل الصوت والصورة وإرسال الفيديوهات بشكلٍ مباشرٍ.

 مرحلة التطور 

فلنؤكد إذن الحاجة الماسة لمؤسساتنا الجـامعية في اليمـن وفـي عـموم الوطن العربي الكبير لمؤسسات معلوماتية ترفـد الشخصية القيادية بما يحـتـاج لـه وتنير له القطاع الذي سوف يتعامل معه.

وقد بدأت جامعة عدن الخطوة الأولى في السير نحو هذا الهدف بإنشاء مركز الحاسب الآلي بالجامعة ، وذلك في العام 1995م.

وكان العمل آنذاك جاد على تجهيزه والانتهاء منه لكي يتحمل جزء من عبيء المسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتق جامعتنا العريقة (جامعة عدن) .

وفي العام 2013م تحول مركز الحاسوب الآلي الى كلية الحاسوب الآلي وتكنولوجيا المعلومات .

النشأة والتكوين 

تأسس مركز الحاسب الآلي بموجب قرار رئيس الجامعة رقم (97) في أواخر عام 2003م . ويهدف المركز لمحو أمية الحاسب الآلي لدى الأفراد من كوادر الجامعة موظفين وأساتذة وطلاب وأفراد المجتمع, وكذا رفد المجتمع بكوادر متخصصة في الحاسوب تسهم في تطوير المجتمع ,و الكشف عن المبدعين في مجال الحاسوب ومواكبة التطور الحاصل في تكنولوجيا الحاسب الآلي , وتقديم الاستشارات والدراسات الفنية المختلفة داخل الجامعة وخارجها.. من ثم تحول المركز الى كلية سميت باسم كلية الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات وذلك في العام 2013م.

تتحدد رؤية الكلية في الآتي:

تحقيق بيئة رائدة في برامجها الأكاديمية وأبحاثها العلمية وخدمة المجتمع محليا وإقليميا، تخرج كفاءات علمية متميزة في علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات.

 تتحدد رسالة الكلية في الآتي:

التميز من خلال تحقيق الجودة في البرامج الأكاديمية ، والبحوث العلمية، والخدمات الاستشارية والتدريبية لإعداد كفاءات علمية مبدعة لخدمة المجتمع محليا وإقليميا في مجال علوم الحاسب وتقنية المعلومات.

 أهداف استراتيجية 

-تقدم برامج أكاديمية متميزة في علوم الحاسب الآلي تلبي سوق العمل وتطويرها بما تتوافق مع المعايير العالمية للجودة الأكاديمية.
- اكتساب الطالب معارف في علوم الحاسب الآلي وتنمية مهاراته في التصميم والتطوير والابتكار والإبداع والنقد والتحليل وحل المشكلات بفاعلية وكفاءة.
- تطوير البحث العلمي في علوم الحاسب الآلي وتشجيعه من أجل التنمية والتقدم الاقتصادي للمجتمع.
- إعداد بيئة محفزة لأعضاء هيئة التدريس لتطوير معارفهم ومهاراتهم التعليمية والبحثية.
وتسعى لتنمية  الموارد البشرية بفئاتها كافة، لتحقيق رسالة الكلية وبلوغ رؤيتها.
- تنمية الموارد المالية، بما يساعد على توفير إمكانات مادية وتكنولوجية تخدم تطوير العملية التعليمية والبحثية.
- بناء الشراكة مع القطاع الحكومي والأهلي والمجتمع بمؤسساته كافة وتطويرها لنشر تقنيات الحاسب وتقنية المعلومات وتوطيد استخداماتها.
- تخريج كوادر متميزة في علوم الحاسب الآلي ، تمتلك قدرات تمكنها من العمل في مجالات التكنولوجيا المختلفة والتنافس بقوة في السوق المحلية والإقليمية.
- تعميق الفهم للمسئوليات المرتبطة بالمهنة واحترام حقوق الملكية الفكرية والخصوصية في استخدامات الحاسب وتقنية المعلومات في مجالات العمل المختلفة.
-  تعزيز روح التعاون والعمل الأكاديمي مع الكليات المناظرة داخل الوطن وخارجه لبناء أسس عمل مشترك في البحث العلمي والأنشطة المختلفة.

ماذا كلية الحاسوب ؟ وما الذي يميزها عن غيرها ؟


🔸 جامعة عريقة وذات سمعة أكاديمية رفيعة في الوسط الأكاديمي. 
🔸الكلية التقنية المتخصصة الأولى في اليمن.
🔸برامج أكاديمية منقحة ومختارة بعناية لتتلائم مع الاحتياجات الوظيفية المحلية و الإقليمية.
🔸خطط دراسية مدروسة تتطابق مع المعايير الأكاديمية لكبار الجامعات ومؤسسات الاعتماد الأكاديمي.
🔸هيئة تعليمية رئيسية ومساعدة متخصصة وذات خبرات أكادمية وكفاءة عالية. 
🔸اهتمام الكلية بالجانب العملي التطبيقي بشكل كبير في كل المساقات الدراسية.
🔸الرسوم الدراسية الرمزية مقارنة ببعض الجامعات الحكومية والخاصة.
🔸قاعات دراسية واسعة ومكيفة ومجهزة لتتلائم مع احتياجات الطلاب.
🔸 معامل مجهزة بأحدث الأجهزة الحاسوبية و معدات الشبكات.

 مشاريع تخرج متميزة 

بحضور عميد الكلية ونائبه لشؤون الطلاب ورئيسي قسمي البرمجة والشبكات؛ انعقدت في حرم كلية الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات مناقشة المشروع الموسوم ب " نظام إدارة المتاجر - Super Market Management System " كونه يلامس احتياجات ومتطلبات السوق بشكل مباشر ولما يتميز به من إضافات تساعد المستخدم على ملائمة مكونات النظام وموائمة استخداماته بشكل سلس وسهل.

هذا وتعتبر كلية الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات - جامعة عدن مصنعاً للكفاءات التكنولوجية التي تلبي احتياجات سوق العمل منذ زمن وكذا رافدا أساسيا بالخرجين الملتحقين بالمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص ومؤسسات الخدمة العامة.

ومن مشاريع التخرج المتميزة أيضا تطبيق أندرويد يستخدم لتحضير الطلاب في أي مؤسسة تعليمية؛ باستخدام تقنية نقل البيانات عبر الموجات الصوتية الغير مسموعة...قاعدة البيانات المستخدمة في التطبيق هي firebase، وتعمل بدون أو مع وجود اتصال بالإنترنت ( online & offline ).

مخرجات تعليمية نوعية 

تتميز كلية الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في جامعة عدن بمخرجات تعليمية نوعية وتنافسية تلبي احتياجات ومتطلبات سوق العمل.

وتعمل على تطوير قدرات ومهارات الطلاب بما من شأنه رفد سوق العمل بكوادر متخصصة ونوعية يحتاج لها سوق العمل.

 أنشطة وفعاليات 

تنظم كلية الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات العديد من الأنشطة والفعاليات منها البرامج الثقافية والإبداعية، وتنظيم حفلات التخرج في احتفالية كبرى تقام نهاية كل عام ، حيث نظمت حفل تخرج طلاب الدفعة الأولى في العام الجامعي 2017- 2018 وتستعد حاليا لتخريج الدفعة الثانية 2021 - 2022خ حيث يتم تكريم الطلاب المتفوقين والخريجين.

وتتميز الكلية بتنفيذ الكثير من الأنشطة والبرامج التعليمية في مجال الحاسوب ونظم المعلومات وبرمجة الحاسوب وهندسة الشبكات.

 وحدة التعليم الإلكتروني 

سعت كلية الحاسوب من إنشاء وحدة التعليم الإلكتروني في الفصل الثاني للعام الدراسي 2020 - 2021م مع فترة جائحة كورونا في جميع أقسام كلبة الحاسوب.

وبجهود عمادة الكلية تم توفير البنية التحتية من أجهزة وكاميرات تصوير وميكرفونات وإجراء إجتماعات من أجل تسجيل المحاضرات، ومع بداية هذا العام تم تحسين الأداء في وحدة التعليم الإلكتروني من خلال زيادة عدد الطاقم وزيادة عدد المحاضرات المسجلة والمحاضرات الاون لاين.

وتطمح كلية الحاسوب إلى الوصول بالكلية إلى مساق الكليات المتطورة والتي سبقتها في التعليم الإلكتروني مثل الكليات الفلسطينية ومثل جامعة غزة والجامعة السعودية من حيث التطور العلمي والتكنولوجي والبنية التحتية في الإتصال مع الطلاب للإنترنت والتقنية الحديثة واستخدام المنصات الحديثة مثل جوجل كلاس والزوم ومنصة ابدموت ونظام الإدارة الإلكترونية (LMS) مثل موديل.

 المشاريع المستقبلية التطويرية الأكاديمية 

لدى كلية الحاسوب العديد من المشاريع المستقبلية التي تطمح إلى أنشأها مثل برنامج البكالوريوس في علوم الحاسوب مع تطوير الخطة الأكاديمية لبرنامج علوم الحاسوب واستحداث برنامج الدراسات العليا ماجستير في علوم الحاسوب.

وتسعى عمادة الكلية ممثلة بالدكتور وضاح أحمد منصر عميد كلية الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات إلى تنفيذ مشاريع مستقبلية كثيرة سيتم بلورة فكرتها على أرض الواقع في السنوات القادمة.

وبدوره توجه الدكتور وضاح منصر برسالة شكر لقيادة جامعة عدن ممثلة بالدكتور الخضر لصور رئيس جامعة عدن ونوابه على الاهتمام والرعاية التي يقدمونها لتطوير العملية التعليمية في كلية الحاسوب لمواكبة التطورات الحاصلة في الكليات العربية والأجنبية التخصصية من خلال التجارب المتقدمة لتلك الدول وتبادل الخبرات في تلك المجالات.