تقرير يسلط الضوء على التطورات السياسية والعسكرية في الساحة الجنوبية

منبر عدن - عدن تايم

تمضي التطورات العسكرية في محافظة شبوة، نحو تحرير المحافظة من سرطان الاحتلال الحوثي ووباء التآمر الإخواني بقيادة المجلس الانتقالي الجنوبي، برئاسة القائد عيدروس قاسم الزبيدي.

 

وسادت حالة من التكاتف بين كل المكونات الجنوبية وصولًا إلى تحقيق الهدف المنشود وهو حماية شبوة خاصة والجنوب عامة من خطر الإرهاب المدقع الذي يتعرض له ، وذلك من خلال وجود المليشيات الحوثية التي أتاحت لها مليشيا الشرعية فرصة احتلال مديريات شبوة (بيحان، العين، عسيلان).

 

تحرك العمالقة والقوات الجنوبية نحو تحرير بيحان خطوة أولى في مسار إنقاذ شبوة من مخطط إحراقها بنيران الفوضى والإرهاب، وهو ما استدعى تفاعلًا صاخبًا في كل أرجاء الجنوب على مختلف الأصعدة سواء عسكريًّا أو شعبيًّا أو سياسيًّا.

 

تحركات سياسية:

 

استقبل الرئيس القائد عيدروس قاسم الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، القائد الأعلى للقوات المسلحة الجنوبية في في الرياض سعادة سفير خادم الحرمين الشريفين محمد بن سعيد ال جابر، حيث ناقش معه مستجدات الأوضاع العسكرية والاقتصادية والسياسية في الجنوب واليمن في ضوء التحركات العسكرية والجهود السياسية التي يبذلها الاشقاء في دول التحالف العربي لتوحيد جبهة المواجهة ضد المليشيات الحوثية المدعومة من ايران.

 

وخلال اللقاء شدد الرئيس القائد على أهمية الشراكة الاستراتيجية بين الاشقاء في دول التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية والمجلس الانتقالي الجنوبي مؤكدا جاهزية المجلس والقوات المسلحة الجنوبية لمواجهة التصعيد الحوثي في مختلف الجبهات.

 

كما شدد الرئيس القائد على أهمية مواصلة الجهود الرامية لاستكمال ما تبقى من اتفاق الرياض باعتباره الأرضية الصلبة لتوحيد الجبهة وتعزيز العمل المشترك على مختلف الأصعدة.

 

من جهته أشاد السفير ال جابر بموقف المجلس الانتقالي الجنوبي وتعاطيه الإيجابي مع الجهود التي يبذلها الاشقاء في سبيل توحيد الجهود لمواجهة الخطر التمدد الإيراني معتبرا ان قيادة المجلس تلعب دورا محوريا في إنجاح تلك الجهود على الأرض، واهمية استكمال تنفيذ اتفاق الرياض لدعم كل الجهود السياسية والعسكرية والاقتصادية.

 

"شبوة" على طبق من ذهب:

 

نجح المجلس الأنتقالي الجنوبي بالدخول إلى شبوة ، و بحكمة الرئيس عيدروس قاسم الزبيدي ، وبحنكته استطاع إن يدخل القوات المسلحة الجنوبية إلى شبوة دون سفك دماء وبدون حرب تذكر .

 

الجدير ذكره ان الألوية الجنوبية التي توجهت إلى شبوة ليست ألوية العمالقة فحسب، بل قوات النخبة الشبوانية هي من تولت القيادة .

 

و رسمياً ، زمام الأمور ، أصبحت بيد الرئيس عيدروس الزبيدي القائد الأعلى للقوات المسلحة الجنوبية , و رئيس المجلس الأنتقالي الجنوبي الممثل الشرعي والوحيد لشعب الجنوب وقضيته العادلة.

 

مليونية حضرموت..تجديد الوعد والعهد:

 

اكد الناشط الجنوبي شائع بن وبر ان الحشود الجماهيرية من شتى أنحاء حضرموت للمشاركة في الفعالية الكبرى المنعقدة في المكلا يوم السبت الماضي بمثابة امتداد لتعزيز الهبة الحضرمية الثانية .

 

واضاف " فعالية لها دلالات واضحة وملموسة على الواقع مفادها أن لا تراجع عن تحقيق أهداف الهبة وأن اقامتها في إطار التصعيد المنظم حتى نيل كل المطالب المشروعة.

 

وشدد حضرموت اليوم قالت كلمتها في فعالية سلمية هدفها الحقوق وشعارها التمكين وعنوانها الجنوب ورمزها التكاتف .

 

وعبر " اعتقد سر نجاح الهبة الحضرمية الثانية واكتسابها هذا الزخم مشاركة كل الشرائح الإجتماعية فيها بعيدا عن التهميش والإقصاء.

 

واوضح " على الجميع أن يدرك أن حضرموت اليوم لم تعد حضرموت الأمس وأن حقوقها ومدخراتها ينبغي أن تعود لحضنها بعيدا عن أحضان أهل الفيد والفساد .

 

آراء:

 

كتب الناشط شايع السعدي " وكما قالها احد قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي ذات مرة قال: سنستعيد شبوة بطريقتنا وليس بفتح جبهات .؟".

 

واوضح: العموم قيادة المجلس الانتقالي يباركوا للمحافظ الجديد ، وخلال الأيام القادمه ستعود النخبه الشبوانيه وستمر بالمدفع والدبابه الى مكانها الحقيقي وستحمي شبوة من الدخيلين عليها .

 

 

واكد وكيل العاصمة عدن محمد سعيد سالم على:( ان الرئيس هادي تحت المجهر، من أبناء الجنوب والشمال، وقد لقي قرارإقالته إبن عديو ارتياحاًً غير مسبوق، بين الناس، لأنه أخذ خطوة في الاتجاه الصحيح، لإزاحة عناصر الفشل، والفساد، والخيانة، والناس في انتظار المزيد من خطوات التصحيح!!!)

 

واضاف الوكيل سالم، بالإشارة إلى تنامي دور الانتقالي الجنوبي، وحضوره ،على مستوى المنطقة، ومع ممثلي دول العالم بقيادة الرئيس الزبيدي، معبراً، وممثلاً لتطلعات الجنوب، وقضيته العادلة، مايعطي مؤشرات كبيرة، على نجاح المسيرة الكفاحية لشعب الجنوب، وتضحيات أبنائه الكبرى).

 

 

 

واكد علي الجبواني رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي في شبوة ايضا ، أن النصر الجنوبي بات قاب قوسين أو أدنى ، وان شبوة لن تنعم بالأمن والأمان الا بعد تطهيرها من العناصر الإرهابية بمختلف مستوياتها.

 

‏وقال القائد الرئيس عيدروس الزبيدي "نحن اليوم معكم وأمامكم معاهدين الله ومعاهدين ثرى الوطن على الدفاع عنه حتى النصر ومعاهديكم عهد الرجال للرجال أن نحفظ حقوقنا غير منقوصة وان نرعى مصالح قضيتنا العادلة مستمدين قوتنا من الشعب صاحب القرار والسلطة".

*نقلاً عن: عدن تايم